الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية الفنية في ضوء التحديات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

إن دور مدير المدرسة في تغير مستمر نتيجة التطورات المستمرة في الشئون الإدارية والتعليمية ، وهذا التغير يتطلب منه القدرة على التعامل مع التحديات المعاصرة التي تهدف إلى تطوير الأعمال الإدارية والتعليمية ، وهذه التحديات المعاصرة تتطلب من مدير المدرسة القدرة على مواجهتها في الأداء باستمرار ، وحتى يتغلب على هذه التحديات المعاصرة لابد من دراسة الاحتياجات التدريبية لمدير المدرسة ، وتدريبه عليها ، ومن هنا أصبح التدريب مهما ، ويعتبر من صور التعلم المستمر ( Bing , Kehrbahn& Short, 2003 : 133 ) .
وتعتبر المعرفة الصحيحة لمستويات وقدرات المديرين هي الحل الأمثل لمواجهة التحديات المعاصرة ، من خلال توفير التدريب المناسب في الوقت المناسب لعمليات تحقيق المردود الأفضل في ظل اقتصاديات التعليم ( Khan , et al ., 2011 : 76 ) .
وقد أشارت ( الشامان ، 2001 : 392 ) أن التدريب التربوى يحظى بمکانة متميزة بين مجالات التدريب مع تطور المنظومة التربوية والتعليمية کمتطلب أساسى للنهضة التنموية ، حيث أصبح التدريب ضرورة لأى مؤسسة في الوصول لتحقيق أهدافها . کما أن التحديات المعاصرة في متغيرات الإدارة المدرسية لاسيما التقنية والمعرفية والاتجاهات الحديثة، تحتاج إلى التحديد الدقيق للاحتياجات التدريبية المطلوبة لمديرى المدارس ( حکيم ، 2007 : 87 ) .
وأضافت ( الياور ، 2005 : 25 ) أن ما خلفته التحولات العالمية والتطورات المتلاحقة في وقتنا الحاضر من التحديات المعاصرة والمستقبلية ، ساهمت في ظهور برامج تدريبية جديدة بالإضافة إلى مساهمتها في تطوير وتغيير آليات التدريب وأشکاله ، وقد بين (الهاشمى والعزاوى ، 2007 : 46 ) إن هذه التحديات المعاصرة تحتاج إلى تحديد نوعية التدريب المتخصص لمديرى المدارس الثانوية لبناء مجتمع المعرفة ، وانفتاح المدرسة على کافة البيئات ، والاهتمام بالتربية المستدامة .
وتأسيسا على ما سبق يصبح الاهتمام بدراسة الاحتياجات التدريبية لمديرى المدارس الثانوية الفنية والعمل على سد تلک الاحتياجات التدريبية ضرورة ملحة تفرضها ظروف العصر الدائمة التحول والتغير – التحديات المعاصرة – وتوجهات الدولة نحو إعادة إعداد مخرجات قادرة على قيادة المسيرة التنموية ، ومن ثم تعد الخطوة الأولى والرئيسة في تطوير العملية التعليمية ، وتطوير الأداء الکلى للمدرسة ، وبالتالي انعکاساتها على مستويات الطلبة التعليمية والسلوکية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Training needs for technical high school principals in light of contemporary challenges

المؤلف [English]

  • elsayed abdelghafar
Assistant Professor of Pedagogy National Center for Educational Research and Development
المجلد 48، العدد 48 - الرقم المسلسل للعدد 48
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2017
الصفحة 131-215
  • تاريخ الاستلام: 10 فبراير 2017
  • تاريخ المراجعة: 22 فبراير 2017
  • تاريخ القبول: 11 مارس 2017