متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التعليمية المساعد کلية التربية- جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، وتشخيص واقع إدارات الإشراف التربويبالمملکة العربية السعودية، وتحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمعالجة مشکلته.
ومن خلال تشخيص واقع إدارات الإشراف التربوي بالإدارات العامة للتعليم في مناطق المملکة العربية السعودية، وحصر للعديد من المشکلات والمعوقات التي تحول دون تحقيقها لإدارة الجودة الشاملة، وفي ضوء تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، توصل البحث إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة؛ لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية، وجاءت المتطلبات في صورة متطلبات تنظيمية، ومادية وبشرية، ومجتمعية. وتلک المتطلبات منظومة متکاملة ومتداخلة مع بعضها البعض، لذلک يجب النظر إليها بصورة کلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Requirements for the application of total quality management In educational supervision departments in the Kingdom of Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • asem mohamed
Assistant Professor of Educational Administration College of Education - King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 48، العدد 48 - الرقم المسلسل للعدد 48
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2017
الصفحة 353-392
  • تاريخ الاستلام: 07 فبراير 2017
  • تاريخ المراجعة: 23 فبراير 2017
  • تاريخ القبول: 16 مارس 2017