برنامج تدريبي مقترح في التربية العلمية لتنمية مهارات التقييم القائم على المعايير والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التقييم القائم على المعايير والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى الطلاب معلمي العلوم باستخدام برنامج تدريبي مقترح في التربية العلمية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالثقة بالمقدرة على تدريس العلوم بدلالة مهارات التقييم القائم على المعايير لدى الطلاب معلمي العلوم. ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد البرنامج التدريبي المقترح في التربية العلمية (دليل المدرب وأوراق عمل الطلاب المتدربين)، کما تم إعداد بطاقة التحقق من مهارات التقييم القائم على المعايير، ومقياس الثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لطلاب کلية التربية. وتمثل التصميم التجريبي للبحث في تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي. وتم تطبيق تجربة البحث على(18) طالبًا من طلاب المستوى الثالث، بقسم التعليم الابتدائي (علوم)، بکلية التربية، بجامعة الملک خالد، بالسعودية. وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار ويلکوکسون، وتحليل الانحدار الخطى. وأسفرت نتائج البحث الحالي عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات التقييم القائم على المعايير، والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى طلاب مجموعة البحث، کما کشفت النتائج عن أنه يمکن التنبؤ بالثقة بالمقدرة على تدريس العلوم بدلالة مهارات التقييم القائم على المعايير لدى الطلاب معلمي العلوم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed training program in scientific education to develop standards-based assessment skills and confidence in the ability to teach science among students of the College of Education

المؤلف [English]

  • asem omar
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Science College of Education - Sohag University
المجلد 47، العدد 47 - الرقم المسلسل للعدد 47
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2017
الصفحة 47-113
  • تاريخ الاستلام: 10 نوفمبر 2016
  • تاريخ المراجعة: 19 نوفمبر 2016
  • تاريخ القبول: 26 نوفمبر 2016