سيناريوهات مقترحة لمستقبل تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية فى ضوء نماذج بعض الجامعات الاجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية المقارنة کلية التربية – جامعة الاسکندرية

المستخلص

على الرغم من المحاولات التي تبذلها الجامعات في تسويق خدماتها، إلا أن هناک مؤشرات دالة على وجود قصور في عملية التسويق بالجامعات المصرية (3)تظهر فيما يلي:

ضعف خصائص ومهارات مخرجات منظومة التعليم العالي وعدم توافقها مع متطلبات سوق العمل المتطورة والمتغيرة ، وهو ما يدل على ضعف التخطيط التسويق بالجامعات المصرية.
العائد التسويقي للخدمات الجامعية التي تقدم للمجتمع يعد عائداً ضعيفاً، کذلک يلاحظ أن الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات تأثيرها لا يزال محدوداً، وأنها تفتقد إلى الخطط العلمية التي تربط أنشطتها المختلفة مع احتياجات المجتمع ومشکلاته.
ضعف الکفاءات الإدارية المدربة القادرة على تنفيذ ما يوکل إليها من أعمال خاصة في مجالات التسويق، والعلاقات مع العملاء، والمتابعة المستمرة.(4)
غلبة الدور الفردي على إدارة تسويق الخدمات الجامعية، حيث يقوم مديرو الوحدات ذات الطابع الخاص بالتعريف بالخدمات الجامعية، وهو ما يدل على أنه ليس هناک فرق عمل في هذه الوحدات، وانها تتبع النمط المرکزي التقليدي المتبع في إدارة الجامعة على المستوى الأعلى.

لذا يسعى البحث عن الاجابة على السؤال الرئيس الأتى:
           ما مستقبل تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية ؟
ومن هذا السؤال تتفرع التساؤلات التالية:-
(1)              ما الأساس الفکري والمعياري لتسويق الخدمات التعليمية بالجامعات؟
(2)              ما الاتجاهات العالمية المعاصرة في تسويق الخدمات الجامعية؟
(3)              ما نواحي القوة بالجامعات المصرية التي تدعم تسويق الخدمات التعليمية، ونواحي الضعف التي تعوق عملية التسويق؟
(4)              ما القوى المحرکة والدافعة لتسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية؟
(5)              ما السنياريوهات البديلة لمستقبل تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية؟
تتمثل أهمية البحث مما يأتي:
1-     المساهمة في بناء الأساس الفکر النظري وعرض نتائج الدراسات التطبيقية في مجال تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات والمؤسسات التربوية المصرية وتحقيق الميزة التنافسية لها.
2-     يعد هذا البحث من المحاولات المحدودة والهامة في تضييق الفجوة البحثية في هذا المجال على حد علم الباحثة.
3-     يمکن لهذا البحث أن يکون لنتائجه مردود إيجابي خاصة للقائمين على التخطيط لتطوير التعليم العالي والجامعي ورسم ملامحه المستقبلية ، وذلک لما للتسويق من إسهام فعال في معالجة بعض مشکلاته خاصة فى مجال بدائل التمويل.
ويسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-       إمکانية بناء وتکوين إطار نظري يساعد على تفهم الأطر الفکرية والمعيارية لعملية  تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات .
2-       الوقوف على مدى ملائمة بيئة الجامعات المصرية لممارسة التسويق کوظيفة إدارية يمکن أن تمارسها في المستقبل وتضاف إلى قائمة الوظائف المطلوبة منها.
التوصل إلى سيناريوهات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Suggested scenarios for the future of marketing educational services in Egyptian universities in light of the models of some foreign universities

المؤلف [English]

  • wafaa bedros
Teacher, Department of Comparative Education Faculty of Education - Alexandria University
المجلد 47، العدد 47 - الرقم المسلسل للعدد 47
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2017
الصفحة 429-526
  • تاريخ الاستلام: 06 نوفمبر 2016
  • تاريخ المراجعة: 26 نوفمبر 2016
  • تاريخ القبول: 15 ديسمبر 2016