ضمان الجودة النوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد إدارة تربوية جامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

        هدفت الدراسة هذه ضمان الجودة والنوعية في مؤسسات التعلم المفتوح والتعلم عن بعد، وحاولت الإجابة عن ما مفهوم التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟
-       ما الأسس المعيارية لضمان الجودة النوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟
-       ما مکونات الجودة والنوعية في برامج مؤسسات التعلم عن بعد.
-       ما معنى ضمان الجودة والنوعية للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟
واستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على استخراج المفاهيم والخصائص والمعايير والدلالة المرتبطة بموضوع الدراسة وأسئلتها.
          وفي إجابة السؤال الأول عالج تحديد المصطلحات والمفاهيم التنظيرية لکل من التعلم المفتوح والتعلم عن بعد.
          وفي إجابة السؤال الثاني، بين الأسس المعيارية والسياسات التربوية التي تضمن الجودة والنوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟
أما إجابة السؤال الثالث، فعالجت المکونات الأساسية لمفاهيم الجودة والنوعية في برامج مؤسسات التعلم عن بعد.
          أما إجابة السؤال الرابع فرکزت على بيان خصائص ضمان الجودة والنوعية للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد، ومسوغاتها والصعوبات التي تواجه نمط التعلم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي، ثم بيان معايير الاعتمادية للتعلم عن بعد لضمان جودته ونوعيته ومراقبته بصورة مستمرة، وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات المعززة لهذا النمط في التعلم عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Quality assurance in open and distance learning

المؤلف [English]

  • maysem alazzam
Assistant Professor of Educational Administration, University of Hail Saudi Arabia
المجلد 47، العدد 47 - الرقم المسلسل للعدد 47
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2017
الصفحة 645-667
  • تاريخ الاستلام: 12 نوفمبر 2016
  • تاريخ المراجعة: 27 نوفمبر 2016
  • تاريخ القبول: 19 ديسمبر 2016