آليات تطبيق إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على ما يلي:
            1-     توضيح مفهوم إدارة المواهب المؤسسية وخصائصها وعناصرها ومتطلبات تطبيقها في الميدان التربوي.
            2-     رصد واقع إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين.
            3-     تقديم آليات مقترحة لتطبيق إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الکويت.
وتنبع أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
            1-     إفادة مديري مدارس التعليم العام في التعرف على إدارة المواهب المؤسسية اللازمة لهم ومعرفة مستواها لديهم.
            2-     تبصير متخذي القرار في وزارة التربية بالقدرات والمهارات والمواهب المطلوبة عند اختيار قيادات ومديري مدارس التعليم العام.
            3-     استفادة أصحاب القرار ومسئولي التخطيط ووحدات الجودة بمؤسسات التعليم العام من نتائج الدراسة الحالية في تطوير الأداء الإداري واستثمار نظامإدارةالمواهبالمؤسسيةوتطبيقهبالطرقالمثلى.
            4-     تقديم تأصيل نظري وإطار فلسفي ومنهجي لإدارة المواهب المؤسسية في المؤسسات التربوية، واعتبارها مجال بحث خصب تقودإلىالإسهام فيترسيخ ثقافة المواهب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Mechanisms for implementing institutional talent management in public education schools in the State of Kuwait

المؤلف [English]

  • eid alsaeedi
Department of Foundations of Education, Faculty of Education in Hurghada - South Valley University
المجلد 47، العدد 47 - الرقم المسلسل للعدد 47
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2017
الصفحة 667-713
  • تاريخ الاستلام: 12 نوفمبر 2016
  • تاريخ المراجعة: 30 نوفمبر 2016
  • تاريخ القبول: 20 ديسمبر 2016