صراع الدور وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى عينة من طالبات جامعة المجمعة

المؤلف

الأستاذ المساعد بالقسم التربوي – جامعة المجمعة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

تتمثل مشکلة البحث في المعاناة التي تشعر بها الطالبة المتزوجة في المستويات التي تقوم بتدريسها الباحثة  ، ومن واقع التجربة العملية واشراف الباحثة على الطالبات المتزوجات في التربية الميداني ومنها عدم قدرتها على التحصيل الدراسي والقيام بواجباتها المنوطة إليهافي الوقت المحدد وعد م التزامها بحضور المحاضرات لأسباب متعددة ، فبدأت الباحثة تتساءلووضعت مجموعة من الأسئلة والتساؤلات تحاول ان تقوم بالإجابة عنها من خلال هذه الدراسة الحالية.
ومن هذه التساؤلات:
1-  ما مستوى صراع الدور بين الطالبات المتزوجات؟
2-  هل يختلف صراع الدور بين الطالبات المتزوجات باختلاف عمر الطالبة- - الأقسام العلمية أو الأدبية-الإنجاب من وجوده أو عدمه.
3-   ما علاقة صراع الدور والدافعية للإنجاز بين الطالبات المتزوجات ؟
ويمکن صياغة هذه التساؤلاتفي صورة فروض:-

توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات الطالبات المتزوجات على مقياس صراع الدور بأبعاده الثلاثة وبين درجات الطالبات المتزوجات على مقياس الدافعية للإنجاز.
ما مستوى صراع الدور لدى الطالبة المتزوجة.
( لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات بسبب بعض المتغيرات الديموغرافية ( التخصص))
لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات بسبب بعض المتغيرات الديموغرافية ( عمر الطالبة، وجود الاطفال من عدمه)

ويهدف البحث الحالي الى دراسة العلاقة بين صراع الدور لدى الطالبة المتزوجة والدافعية للإنجاز في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (عمر الطالبة- الأقسام العلمية أو الأدبية- الإنجاب من وجوده أو عدمه)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role struggle and its relationship to achievement motivation for a sample of Al Majmaah University students

المؤلف [English]

  • nemat kasem
Assistant Professor, Educational Department - Majmaah University - Saudi Arabia
المجلد 46، العدد 46 - الرقم المسلسل للعدد 46
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2016
الصفحة 61-84
  • تاريخ الاستلام: 26 يوليو 2016
  • تاريخ المراجعة: 14 أغسطس 2016
  • تاريخ القبول: 26 أغسطس 2016