تنمية مهارات التفاوض لدى مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-کلية التربية جامعة الفيوم

2 مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

     وفى المجال التربوي توجهت العديد من الدراسات إلى دراسة موضوع التفاوض من زوايا مختلفة، وتبين أدبيات التفاوض أن علم النفس کان له دورًا أساسيًا وبارزًافي بحوث التفاوض، مثال ذلک دراسة أبو المجد التي هدفت إلى دراسة أساليب التفاوض من منظور تنظيم ماسلو للحاجات الإنسانية لدى مديري ووکلاء التعليم الثانوي العام، وتوصلت الدراسة إلى محدودية خبرة عينة الدراسة من مديري ووکلاء مدارس التعليم الثانوي العام فيما يتعلق بأساليب التفاوض، وأن معظمهم لا يستخدمون أساليب التفاوض، وبعضهم يستخدم أساليب التفاوض بصورة خاطئة تعتمد أکثر ما تعتمد على خبراتهم الشخصية ( أبو المجد إبراهيم 2002 ) . ومن الدراسات التي تناولت دور التأثير النفسيفي عملية التفاوض دراسة Malhotra و Bazermanالتي هدفت إلى التعرف على أسباب وعواقب التأثير المحدود للبحوث الاجتماعية في مجال التفاوض، وتوصلت هذه الدراسة إلى أن المفاوضين يکونون أکثر التزامًا عندما يسود المفاوضات اتجاه إيجابي أکثر منه اتجاه سلبى(Malhotra&Bazerman 2008 ),وکذلک دراسة Blandingالتي هدفت إلى دراسة دور المشاعر في التفاوض الفعال، وتوصلت إلى أنه لا يمکن تجريد المشاعر وتنحيها جانبًا أثناء التفاوض، کما أنه لا يمکن تخيل مفاوض جيد لا يملک فهمًا واضحًا عن مشاعر وانفعالات الطرف الآخر، فهى بديهية بالنسبة لعملية التفاوض (Blanding 2014).
ويقع على رأس الجهاز الإداري للمدرسة مدير المدرسة الذي يتولى مهام العمل لإنجاح المدرسة في أداء رسالتها، وفي ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين لمواجهة التغيرات التي أثرت على جميع مجالات المجتمع فقد تغير الدور الذي يقوم به مدير المدرسة من منفذ للأعمال الروتينية لحفظ النظام والضبط والربط، ومن تيسير للمهام الإدارية إلى قائد تربوي يقوم بأداء أدوار متعددة کالإشراف والمتابعة، التخطيط والتنظيموالاتصال وإدارة التواصل مع المعلمين داخل المدرسة، وخارج المدرسة مع المجتمع المحلي، بالإضافة إلى دوره لتوفير مناخ ملائم داخل المدرسة يشجع على الإبداع، والعمل على تحقيق أهداف المدرسة, الأمر الذي تطلب امتلاکه لمهارات التفاوض کي يؤدى هذه المهام بنجاح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing negotiation skills among principals of industrial technical secondary schools

المؤلفون [English]

  • samiha makhlof 1
  • abeer ali 2
1 Assistant Professor, Department of Educational Administration and Education Policy - College of Education Fayoum University
2 Instructor, Department of Educational Administration And Education Policies - College of Education Fayoum University
المجلد 46، العدد 46 - الرقم المسلسل للعدد 46
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2016
الصفحة 113-219
  • تاريخ الاستلام: 11 يوليو 2016
  • تاريخ المراجعة: 25 يوليو 2016
  • تاريخ القبول: 18 أغسطس 2016