فاعلية التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على استخدام نظام ادارة التعلم الالکترونى بلاک بورد فى تنمية مهارات التصميم الإلکترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
تمثلت مشکلة الدراسة في " ضعف الجانب المعرفي والأداء المهارى لطلاب کلية الحاسبات في مهارت التصميم الالکترونى " وبالتالي يحاول الباحث عبر الدراسة الحالية, استکشاف أثر التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد على تنمية مهارات التصميم الالکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
وسعت الى الإجابة عن السؤال الرئيس الاتى:
ما أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية مهارات التصميم الإلکترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية؟
وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الاتية:
1- ما أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية الجانب المعرفى لمهارات التصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
2- ما أثر التعلم الالکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية جانب الأداء المهارى للتصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
3- ما أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في بقاء أثر التعلم لمهارات التصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية. أهداف الدراسة
التعرف على أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية الجانب المعرفى لمهارات التصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
التعرف على أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية جانب الأداء المهارى للتصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
التعرف على أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في بقاء أثر التعلم لمهارات التصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
وتکمن أهمية الدراسة في عدة جوانب:
1) تعتبر هذه الدراسة استجابة لما ينادى به الخبراء التربويين من إعادة النظر في تنمية المهارات بواسطة تقنيات حديثة تتيح المشارکة بين المعلم والطلاب ، والطلاب بعضهم البعض من خلال المشارکة التفاعلية عبر التقنيات التکنولوجية الحديثة.
2) توفير حلول تعليمية معتمدة أساساً على التعلم الإلکتروني التشارکي لطلاب کلية الحاسبات في مهارات التصميم الالکترونى.
The effectiveness of participatory e-learning based on the use of the blackboard e-learning management system in developing electronic design skills and maintaining the impact of learning among students of the College of Computing at the Islamic University of Madinah
المؤلف [English]
mohamed abdelwahab
Instructional technology teacher
College of Education - Sohag University
محمود عبدالوهاب, محمد. (2016). فاعلية التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على استخدام نظام ادارة التعلم الالکترونى بلاک بورد فى تنمية مهارات التصميم الإلکترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 46(46), 301-326. doi: 10.21608/edusohag.2016.125608
MLA
محمد محمود عبدالوهاب. "فاعلية التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على استخدام نظام ادارة التعلم الالکترونى بلاک بورد فى تنمية مهارات التصميم الإلکترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 46, 46, 2016, 301-326. doi: 10.21608/edusohag.2016.125608
HARVARD
محمود عبدالوهاب, محمد. (2016). 'فاعلية التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على استخدام نظام ادارة التعلم الالکترونى بلاک بورد فى تنمية مهارات التصميم الإلکترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 46(46), pp. 301-326. doi: 10.21608/edusohag.2016.125608
VANCOUVER
محمود عبدالوهاب, محمد. فاعلية التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على استخدام نظام ادارة التعلم الالکترونى بلاک بورد فى تنمية مهارات التصميم الإلکترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2016; 46(46): 301-326. doi: 10.21608/edusohag.2016.125608