أساليب مواجهة الضغوط النفسية عبر مراحل عمرية مختلفة لدى طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير علم النفس( ارشاد نفسي) الکلية التقنية بحائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

تکمنأهميةالدراسةالحاليةفيمايلي :
الأهمية النظرية :
1- منالمتوقعأنتسهمهذهالدراسةفيتزويدالمکتبةالعربيةبمعلوماتنظريةحول الضغوطالنفسيةومفهومهاوتأثيراتها .
2- تقدمالدراسةالحاليةملخصالعددمنالدراساتالسابقةالتيأجريتحولالضغوط النفسيةسواءکانتدراساتتجريبيةأودراساتکميةأودراساتکيفية .
3- تناولهاموضوعاحيويا ،يهمويخدمالعاملينفيالميدانالتربويوالنفسيمن معلمينومديرينوأولياءالأموروباقيشرائحالمجتمعويهمکذلک ،صانعيالقرار التربويمنأجلرفعالمستوىالتربويالثانوي والجامعة .
الأهميةالعملية:  
1- توفيرمقياسللضغوطالنفسيةللباحثينوالمعنيينيتمتعبمؤشراتصدقوثبات مقبولةحيثيقيسهذاالمقياسمصادرالضغوطالنفسية.
2-يمکنالاستفادةمننتائجالدراسةالحاليةفيوضعالبرامجالتيتهدف إلىالتقليلمنمستوىالضغوطالنفسيةلدى طلاب الثانوي والجامعة .
أهداف الدراسة :
        تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
1-  الکشف عن مدى انتشار الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية .
2 – الکشف عن العلاقة السببية في الاختلاف  بين مستوى الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية والمرحلة والجامعية .
3-  التعرف على إستراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية والمرحلة والجامعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Methods of coping with psychological pressures across different ages for high school students and undergraduate students in Hail

المؤلف [English]

  • ahmed hawas
Master of Psychology (Psychological Counseling) Hail College of Technology, Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 45، العدد 45 - الرقم المسلسل للعدد 45
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2016
الصفحة 1-41
  • تاريخ الاستلام: 10 إبريل 2016
  • تاريخ المراجعة: 26 إبريل 2016
  • تاريخ القبول: 11 مايو 2016