أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في التحصيل النحوي وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربيَّة السعوديَّة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم العلوم التربوية - تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة المجمعة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدّراسة بيان أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في التحصيل النحوي و تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربيَّة السعودية وقد سعت الدّراسة للإجابة عن السؤاليين التاليين:
1-   ما أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في التحصيل النحوي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربيَّة السعودية ؟   
2-  ما أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربيَّة السعودية ؟
      ولتحقيق أهداف الدّراسة ، واختبار فرضياتها ، أختير أفراد الدّراسة بطريقة قصديَّة مکونة من (49) طالبة من طالبات جامعة المجمعة ، وزعت على مجموعتين : المجموعة التجريبيَّة الأولى ، وبلغ عددها (25) طالبة دُرِّست باستخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة ، والمجموعة الضابطة ، وبلغ عددها (24) دُرِّست بالطريقة الاعتياديَّة .
ولقياس النتائج تمَّ استخدام أداتين هما : اختبار تحصيلي في مادة النحو العربي، واختبار في التفکير الاستدلالي ( الاستنتاج ، والاستنباط ، والاستقراء ) ، تمَّ التأکد من صدقهما بعرضهما على عدد من المحکمين ، وتمَّ تطبيق أدوات الدّراسة على عينة استطلاعيَّة من خارج مجموعة الدّراسة مکونة من (17) طالبة ؛ لاستخراج معامل الثبات الذي بلغ (85،0) وهو مقبول لأغراض الدّراسة ، وتوصلت نتائج الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة(α=0.05)  بين المجموعتين تعزى إلى أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في التحصيل النحوي ، وفي تنمية مهارات التفکير الاستدلالي  ، ولصالح المجموعة التجريبيَّة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effects of Using Electronic Mind maps on Syntactic Acquisition and Inferential Thinking Skills Development of Female Students at Al-Majma'ah University – Az zulfi Branch in Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • eftakar elebrahim
Assistant Professor of the Department of Educational Sciences - Specialization in Curricula and Methods of Teaching Arabic Language, Majmaah University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to identify the impact of using electronic mind maps on the syntactic acquisition and inferential thinking skills of Al-Majma'ah female students in Az Zulfi College in Saudi Arabia. The study sought to find answers to the two following questions:

What are the effects of using electronic mind maps on the syntactic acquisition of Al-Majma'ah university students?
What are the effects of using electronic mind maps on developing the inferential thinking skills of Al-Majma'ah University students?

To achieve its purposes and test its hypotheses, the participants in the study were selected purposefully from 49 female students at Al-Majma'ah university. The sample was divided in two groups: The first experimental group of 25 students studied using electronic mind maps and the control group of 24 students studied using the traditional method.
Two tools were used for measure results : a test in Arabic syntax and a test in inferential thinking (deduction, inference and induction). Validity was secured by having the instruments shown to expert judges and administered to a scoping sample to extract the reliability coefficient that reached (0.85), Which is acceptable for the purposes of this study. The study has found out that there were statistical differences at (α =0.05) between the two groups due to the use of the electronic mind maps in syntactic acquisition and developing inferential thinking skills, in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic mind maps
  • Inferential thinking skills
المجلد 45، العدد 45 - الرقم المسلسل للعدد 45
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2016
الصفحة 43-72
  • تاريخ الاستلام: 13 إبريل 2016
  • تاريخ المراجعة: 28 إبريل 2016
  • تاريخ القبول: 20 مايو 2016