تقييم کفايات معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الممارسة المهنية من مجلس الأطفال غير العاديين في عينة أردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة في مجال التربية الخاصة - الأردن

المستخلص

        هدفت هذه الدراسة إلى تقييم کفايات معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الممارسة المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين، وتحديد درجة امتلاکهم للکفايات المهنية ، ودراسة أثر کل من متغير الجنس والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة .  ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الصورة الأردنية من معايير الممارسة المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين واستخراج دلالات صدقها،حيث صيغت على شکل  مقياس مکون من (53) ، فقرة موزعة على (10) معايير . هي (الأسس والقواعد ، وتطوير المعلمين وخصائصهم المميزة، والفروق التعليمية الفردية، والاستراتيجيات التدريسية، وبيئات التعلم والتفاعلات الاجتماعية ، واللغة ، والتخطيط التدريسي، والتقييم ، والممارسة المهنية والأخلاقية ، والتعاون ). تکونت عينة الدراسة من معلمي التربية الخاصة العاملين مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن ( ن = 348) معلماً ومعلمة من معلمي المؤسسات  والمراکز الحکومية والخاصة في کافة محافظات المملکة، موزعين حسب العينة المتوفرة على متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة .
 عولجت البيانات الناتجة عن تطبيق مقياس الکفايات المهنية إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS ) حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، وتحليل التباين الأحادي (( ANOVA. و أشارت النتائج إلى أن معيار الممارسة المهنية  والأخلاقية جاء في المرتبة الأولى بينما جاء معيار الإستراتيجيات التدريسية في المرتبة الأخيرة .  کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05α) تعزى لمتغير الجنس  لصالح الذکور، کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05α) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لکفايات العاملين ممن يحملون مؤهل الدراسات عليا ، و الدبلوم، و البکالوريوس لصالح الدراسات العليا . کما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين کفايات العاملين  تعزى لمتغير التخصص بين تخصص تربية خاصة وتخصص تربية عامة على جميع المعايير لصالح تخصص التربية الخاصة . وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05α) بين کفايات العاملين تعزى لمتغير سنوات الخبرة بين أقل من (3) سنواتٍ  ومن ( 3- 7 ) سنوات ومن أکثر (7) سنوات لصالح ممن لديهم خبرة أکثر من (7) سنوات . ومن ابرز التوصيات التي نتجت عن هذه الدراسة  ضرورة الالتزام بمعايير مهنية محددة في اختيار معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد ، و إجراء دراسات وأبحاث متشابهة على فئات التربية الخاصة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating The Teachers Autism Spectrum Disorders Competencies According To The Standards of Council for Exceptional Children In a Jordanin Sample

المؤلف [English]

  • FATMA alnaggar
Researcher in the field of special education - Jordan
المستخلص [English]

     This main purpose of this study is to evaluate the teachers competencies specializing teaching autistic children, according to the standards adopted by The Council for Exceptional Children, and evaluating their professional Competencies, as well as assessing the various factors that contribute to their effectiveness such as gender, academic education, specialty, and years of experience . To achieve the study objectives, the researcher used  the  jordanian  version of  the professional standards scale adopted by the council for Exceptional Children, after  with sufficient eveidence validity. the scale consisted of (53) mems divided into (10) standards  which are: basis and rules, development of teachers and their distinctive characteristics ,individual educational differences, teaching strategies, learning environment and social interactions, language, teaching plans, assessment, professional and ethical  practices and cooperation                  
            The study sample, where stratified available sample of teachers who is working  with autism spectrum disorder in Jordan (n=348), representing both gender, working with for Governmental institutions and private centers in all provinces of the Kingdom of  Jordan ,covering all both  gender, academic educational ,specialization and years of experience .
Data analysised by using averages, standard deviations and AVOVA The standards of  professional and ethical practice was given high priority while that of teaching strategies came last . The results showed statistically significant differences at the level of  (α=0, 05) due to gender differences, and signal according to the favor of males, and the quiliat at who of personal in favor of the bachelor and post graduate degree. and  the speciality in special education versus general education.The study also showed statistical differences (α=0,05 ) comparing years of experience of  less than (3) years and from (3-7) years and above (7) years, to the distinct advantage of over (7) years.   The study recommend that more research study shoud be done regareding commadmit of  autism teachers hiering in jordan.

المجلد 45، العدد 45 - الرقم المسلسل للعدد 45
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2016
الصفحة 303-347
  • تاريخ الاستلام: 20 إبريل 2016
  • تاريخ المراجعة: 15 مايو 2016
  • تاريخ القبول: 29 مايو 2016