تعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في مصر (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التخطيط التربوي المساعد رئيس قسم الدراسات المستقبلية بشعبة بحوث المعلومات التربوية

2 باحث بشعبة بحوث المعلومات التربوية المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلک من خلال تعرف مفهوم التربية من أجل السلام والإطار التنظيري له، وجهود المنظمات الدولية في هذا الإطار، وبعض الخبرات العالمية مثل خبرة کل من استراليا وانجلترا، ثم واقع التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت بأداة الاستبانة لقياس واقع التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر، وشملت عينة الدراسة 300 طالب من خمس محافظات هي القاهرة والمنوفية وکفر الشيخ والغربية والسويس، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن السلام منخفض نسبيًا لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية، وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة وبين متغير المحافظة لصالح محافظة القاهرة، حيث کانت أعلى المحافظات فيما يتعلق بالتربية من أجل السلام وتلتها محافظة المنوفية، وجاءت محافظتا الغربية والسويس في الترتيب الأخير على التوالى فيما يتعلق بالتربية من أجل السلام. کما أظهرت النتائج وجود فروق في متغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق في متغير البيئة لصالح البيئة الريفية حيث کانت أکثر سلامًا من الحضرية، ووجود فروق في متغير الإدارة التعليمية لصالح إدارة الباجور. وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Promoting Education for Peace among Secondary School Students in Egypt (A Proposal)

المؤلفون [English]

  • faten azazy 1
  • abeer hassan 2
1 Assistant Professor of Educational Planning Head of the Department of Future Studies In the Educational Information Research Division
2 Researcher in the Educational Information Research Division The National Center for Educational Research and Development
المستخلص [English]

The study aimed to promote education for peace among secondary school students, through defining the concept of education for peace, its theoretical framework, efforts of international organizations in this regard, some foreign experiences such as the experience of both Australia and England and then the status quo of education for peace among secondary school students in Egypt. The study utilized the descriptive method and also a questionnaire to measure the status quo of education for peace among secondary school students in Egypt. The sample of the study included 300 students from five governorates; Cairo, Al- Monofia, Kafr El- Sheikh, Al- Gharbiya and Suez. The results of the study revealed that the concept of peace was relatively low among secondary school students, and there were significant differences between the responses of the sample of the study and the governorate variable in favor of Cairo governorate, as it was the highest governorate concerning education for peace and the subsequent one was Al- Monofi. Al- Gharbiya and Suez were the last governorates concerning education for peace. The results also showed differences concerning gender variable in favor of females and differences concerning environment variable in favor of rural environment, where it was more peaceful than the urban. There were also differences concerning educational administration variable in favor of Al- Bagour administration. The study concluded by setting a proposal to promote education for peace among secondary school students in Egypt.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Education for peace
  • Peace education
  • Social peace
  • Secondary stage
المجلد 45، العدد 45 - الرقم المسلسل للعدد 45
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2016
الصفحة 349-435
  • تاريخ الاستلام: 21 إبريل 2016
  • تاريخ المراجعة: 14 مايو 2016
  • تاريخ القبول: 31 مايو 2016