تتعدد مداخل التنمية المهنية في المدارس وإن کانت جميعها تدور حول فکرة واحدة وهي أن يتحول الأفراد داخل المجتمع المدرسي إلي متعلمين دائمي التعلم فيتعلم الأفراد من أنفسهم حين يتأملون ويفکرون في ممارساتهم وحين يکونون في سعي دائم نحو التنمية المهنية الذاتية، ويتعلمون من زملائهم حين يلاحظون أدائهم ويستقون خبراتهم ويتعلمون من المواقف والمشکلات حين يمارسون البحث الإجرائي ويتعلمون من أولياء الأمور حين يناقشونهم ويستمعون لملاحظاتهم ويتعلمون من المجلات والأبحاث التي تنشر الخبرات التربوية الناجمة ويتعلمون من شبکات المعلومات محلية کانت أو عالمية، وهکذا فإن فکرة التعلم المستمر هي الفکرة المحورية التي تدور حولها کافة مداخل التنمية المهنية. (محمد عبد الخالق مدلولي، 2002م، ص 25 – 26). فالتنمية المهنية تهدف إلي تحقيق النمو المستمر لجميع الأفراد في المجتمع المدرسي والارتقاء بمستواهم الأکاديمي والمهني والثقافي من خلال تنفيذ برامج تطلعهم علي أحدث النظريات التربوية والنفسية وتطبيقاتها المختلفة وتدريبهم علي مهارات البحث وحل المشکلات وعلي استخدام وتوظيف التکنولوجيا في الإدارة والتدريس وإتاحة الفرص لتجريب الأفکار الجديدة الأمر الذي يساعد المعلمين علي التخطيط والتنفيذ والتقويم الصحيح بکل ما يقوم به من مهام وأدوار ومن ثم تصبح عملية الارتقاء بالنمو المهني هي الشغل الشاغل لجميع الأفراد في المدرسة. وتحاول الدارسة من خلال هذا التصور توضيح دور وأهمية التنمية المهنية للمعلمين في إصلاح وتطوير منظومة التعليم في مصر وذلک من خلال التأکيد علي جعل عمليات التمنية المهنية للمعلمين قائمة علي المدرسة وما يحققه هذا المدخل من مميزات وفوائد ثم عرض لوحدة التدريب والتقويم المدرسية وضرورة تفعليها بالشکل الأمثل کصيغة أو شکل لعلميات التنمية المهنية للمعلمين القائمة علي المدرسة.
منصور أحمد عبداللاه, محمد. (2016). التخطيط الاستراتيجي لمتطلبات التنمية المهنية المتمرکزة على المدرسة(S-BPD) في ضوء التوجهات العالمية الحديثة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 45(45), 437-505. doi: 10.21608/edusohag.2016.125637
MLA
محمد منصور أحمد عبداللاه. "التخطيط الاستراتيجي لمتطلبات التنمية المهنية المتمرکزة على المدرسة(S-BPD) في ضوء التوجهات العالمية الحديثة", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 45, 45, 2016, 437-505. doi: 10.21608/edusohag.2016.125637
HARVARD
منصور أحمد عبداللاه, محمد. (2016). 'التخطيط الاستراتيجي لمتطلبات التنمية المهنية المتمرکزة على المدرسة(S-BPD) في ضوء التوجهات العالمية الحديثة', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 45(45), pp. 437-505. doi: 10.21608/edusohag.2016.125637
VANCOUVER
منصور أحمد عبداللاه, محمد. التخطيط الاستراتيجي لمتطلبات التنمية المهنية المتمرکزة على المدرسة(S-BPD) في ضوء التوجهات العالمية الحديثة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2016; 45(45): 437-505. doi: 10.21608/edusohag.2016.125637