عوامل الشخصية وأنماط التنشئة الوالدية وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد في علم النفس التربوي قسم علم النفس جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - السعودية

2 استاذ مساعد في الإرشاد النفس قسم علم النفس الجامعة الهاشمية - الأردن

3 استاذ مشارک في علم النفس التربوي قسم علم النفس والربية الخاصة کلية الأميرة عالية الجامعية الأردن

المستخلص

      هدفت الدراسة تعرف  علاقة سمات الشخصية وأنماط التنشئة الوالدية بالعنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق. وقد تکون مجتمع الدراسة من طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق، للعام الدراسي (2014/2015)، البالغ عددهم (1031) طالباً وطالبة، وتکونت عينة الدراسة من (550) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، منهم (275) طالباً و(275) طالبة، موزعين على سبع شعب للذکور، وسبع شعب للإناث. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتطبيق مقياس العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية  (Costa & Maccra, 1992)، ومقياس أنماط التنشئة الوالدية (Buri, 1991)، ومقياس العنف المدرسي من تطوير الباحثين. وأشارت نتائج الدراسة أن عوامل الشخصية السائدة لدى عينة الدراسة کانت يقظة الضمير، تلاها الانبساط، ثم الانفتاح، ثم الطيبة، ثم العصابية.
       کما أشارت النتائج أن نمط التنشئة الوالدية السائد  لدى عينة الدراسة هو النمط الديمقراطي، تلاه النمط المتسلط، ثم النمط المتساهل. فيما کان العنف البدني أکثر أشکال العنف شيوعاً لدى عينة الدراسة، تلاه العنف اللفظي، ثم العنف ضد الممتلکات. وکان الجنس أکثر المتغيرات تنبؤاً بالعنف المدرسي ، حيث کان الذکور أکثر عنفاً من الإناث بشکل عام، وأن العلاقة بين العنف المدرسي وعوامل الطيبة، ويقظة الضمير، والانفتاح کانت سلبية، فيما کانت العلاقة إيجابية بين العنف المدرسي ونمطي التنشئة الوالدية المتسلط، والمتساهل.  وکانت متوسطات الذکور أعلى منها لدى الإناث في عامل العصابية ونمطي التنشئة الوالدية المتسلط والمتساهل وأشکال العنف الثلاثة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Personality factors, patterns of parenting upbringing and its relationship to school violence among tenth grade students in Mafraq city

المؤلفون [English]

  • salama almohsen 1
  • bassam alharby 2
  • GAFFAR ALRABABAA 3
1 Assistant Professor of Educational Psychology Department of Psychology Prince Sattam bin Abdulaziz University - Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Self Counseling Department of Psychology, Hashemite University - Jordan
3 Associate Professor of Educational Psychology Department of Psychology and Special Education Princess High University College Jordan
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 131-170
  • تاريخ الاستلام: 04 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 16 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 28 فبراير 2016