انعکاسات القيم التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربيةالمشارک کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – المملکة العربية السعودية

2 أستاذ أصول التربيةالمساعد جامعة الملک سعود – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن مستوى القيم التنظيمية بجامعة المجمعة؛ وانعکاسات تلک القيم على مستوى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؛ کما استهدفت التعرف على أثر بعض المتغيرات( نوع الکليّة، والخبرة، والدرجة العلمية) في تحديد مستوى القيم التنظيمية وتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بجامعة المجمعة من وجهة نظر عينة الدراسة ، واستخدمت الدراسة المنهجين الوصفي الوثائقي والوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة للتأکد من صدقها وثباتها ؛ على عينة طبقية عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغ قوامها(167) عضواً للعام الجامعي2014/2015م.
وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات أفراد العينة على مجالات ( إدارة المهمة ؛ إدارة الإدارة ؛ وإدارة العلاقات ، وإدارة البيئة ) لمستوى القيم التنظيمية السائدة في جامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة موافقة کبيرة، کما أشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات أفراد العينة على درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بجامعة المجمعة من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة کبيرة، کما وضحت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين مستوى القيم التنظيمية ودرجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بجامعة المجمعة.
کما أسفرت نتائج الدراسة أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيري الکلية والخبرة لأعضاء هيئة التدريس لصالح أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية ومن ذوي الخبرة الأکثر من 10سنوات، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) لمتغير الدرجة العلمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Reflections of the organizational values of the faculty members at Majmaah University on the application of the principles of total quality management.

المؤلفون [English]

  • esam ramadan 1
  • hesham abo assy 2
1 Associate Professor of Pedagogy, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Pedagogy King Saud University - Saudi Arabia
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 171-217
  • تاريخ الاستلام: 05 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 16 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 27 فبراير 2016