هدفت الدراسة إلى تقصى فعالية استخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط؛ وبلغ عدد العينة (52) تلميذ من الصف الثاني المتوسط وزعوا على مجموعتين الأولى: تجريبية، وعددها(26) درست المحتوى بالإستراتيجية المقترحة، والأخرى: ضابطة، وعددها (26) درست المحتوى بالطريقة العادية المتبعة. واعتمدت إجراءاتها على تطبيق أدوات البحث قبليا على طلاب المجموعتين، وبعد انتهاء المعالجات التدريسية مباشرة تم تطبيق کلً من استمارة تحليل محتوى موضوعات التعبير الکتابي، وبطاقة ملاحظة مهارات التعبير الشفهي، على مجموعتي الدراسة، وتم تصحيح الاختبارات وتحليلها إحصائياً باستخدام برنامج"Spss "، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
· قائمة بمجالات التعبير الإبداعي(12 مجالاً شفهياً- 12 مجالاً کتابياً)، المناسبة لتلاميذ الصف الثاني المتوسط. · قائمة بمهارات التعبير الإبداعي شملت تسع مهارات شفهية، وإحدى عشرة مهارة کتابية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني المتوسط. · وجود فرق دالة إحصائيا عند (مستوى0,001) بين متوسطى درجات تلاميذ في القياس القبلي والبعدي للمجموعتين( التجريبية- الضابطة) لصالح القياس البعدي؛ نتيجة لاستخدام الاستراتيجية المقترح القائمة على التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الإبداعي( الشفهي- والکتابي) . · وجود فرق دالة إحصائيا عند (مستوى0,001) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) تنمية مهارات التعبير الإبداعي بشقيه( الشفهي والکتابي) لتلاميذ الصف الثاني المتوسط، وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية . · عدم وجود علاقة بين تنمية مهارات التعبير الإبداعي الشفهي ومهارات التعبير الإبداعي الکتابي بمعنى أن أداء التلاميذ في مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لا ينبئ بأدائهم في مهارات التعبير الکتابي الإبداعي.
The effectiveness of a proposed strategy based on active learning in developing the skills of creative expression among second-grade intermediate students
المؤلف [English]
zeid alshemary
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language
And the quality and development of the University of Hail
Saudi Arabia
مهلهل الشمري, زيد. (2016). فعالية استراتيجية مقترحة قائمةعلى التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 44(44), 219-273. doi: 10.21608/edusohag.2016.125703
MLA
زيد مهلهل الشمري. "فعالية استراتيجية مقترحة قائمةعلى التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 44, 44, 2016, 219-273. doi: 10.21608/edusohag.2016.125703
HARVARD
مهلهل الشمري, زيد. (2016). 'فعالية استراتيجية مقترحة قائمةعلى التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 44(44), pp. 219-273. doi: 10.21608/edusohag.2016.125703
VANCOUVER
مهلهل الشمري, زيد. فعالية استراتيجية مقترحة قائمةعلى التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2016; 44(44): 219-273. doi: 10.21608/edusohag.2016.125703