فعالية استراتيجية مقترحة قائمةعلى التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد وعمبد الجودة والتطوير جامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى تقصى فعالية استخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط؛ وبلغ عدد العينة (52) تلميذ من الصف الثاني المتوسط  وزعوا على مجموعتين الأولى: تجريبية، وعددها(26) درست المحتوى بالإستراتيجية المقترحة، والأخرى: ضابطة، وعددها (26) درست المحتوى بالطريقة العادية المتبعة. واعتمدت إجراءاتها  على تطبيق أدوات البحث قبليا على طلاب المجموعتين، وبعد انتهاء المعالجات التدريسية مباشرة تم تطبيق کلً من استمارة تحليل محتوى موضوعات التعبير الکتابي، وبطاقة ملاحظة مهارات التعبير الشفهي، على مجموعتي الدراسة، وتم تصحيح الاختبارات وتحليلها إحصائياً باستخدام برنامج"Spss "، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:

·   قائمة بمجالات التعبير الإبداعي(12 مجالاً شفهياً- 12 مجالاً کتابياً)، المناسبة لتلاميذ الصف الثاني المتوسط.
·   قائمة بمهارات التعبير الإبداعي شملت تسع مهارات شفهية، وإحدى عشرة مهارة کتابية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني المتوسط.
·   وجود فرق دالة إحصائيا عند (مستوى0,001) بين متوسطى درجات تلاميذ  في القياس القبلي والبعدي للمجموعتين( التجريبية- الضابطة) لصالح القياس البعدي؛ نتيجة لاستخدام الاستراتيجية المقترح القائمة على التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الإبداعي( الشفهي- والکتابي) .
·  وجود فرق دالة إحصائيا عند (مستوى0,001) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) تنمية مهارات التعبير الإبداعي بشقيه( الشفهي والکتابي) لتلاميذ الصف الثاني المتوسط،  وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
·   عدم وجود علاقة بين تنمية مهارات التعبير الإبداعي الشفهي ومهارات التعبير الإبداعي الکتابي بمعنى أن أداء التلاميذ في مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لا ينبئ بأدائهم في مهارات التعبير الکتابي الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed strategy based on active learning in developing the skills of creative expression among second-grade intermediate students

المؤلف [English]

  • zeid alshemary
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language And the quality and development of the University of Hail Saudi Arabia
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 219-273
  • تاريخ الاستلام: 05 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 16 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 28 فبراير 2016