فاعلية نموذج تدريسي في الأدب قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الإبداع اللُغوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية ـ جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد المتفرغ ـ کلية التربية ـ جامعة أسيوط

3 مُعلمة اللغة العربية بمعهد فتيات عمر بن الخطاب الديني بسوهاج

المستخلص

بعد مراجعة أساليب التدريس المتبعة لتدريس  لمقرر الأدب العربي وتاريخه لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري ،  ثبت أنها تقليدية وأنها لا تساعد على تنمية مهارات الإبداع اللُغوي لديهن ،   ولقد تم محاولة التأکد من صدق هذا الإحساس فتم القيام بما يلي:
أولاً : الإطلاع على الدراسات والبحوث في مجال طرق تدريس اللغة العربية واهتمت بتنمية مهارات الإبداع اللُغوي فکانت نتائجها في نفس اتجاه شعور الباحثة بمشکلة بحثها وهي أن إتباع نماذج تدريس تقليدية يکون سبباً رئيسياً في عدم تحقيق الهدف المطلوب.
ثانياً : تم أجراء مقابلة شخصية مع عشرة من مدرسي وموجهي اللغة العربية ( خمسة معلمين و خمسة موجهين ) بالمرحلة الثانوية الأزهرية ، حيث أکدوا وجود انخفاض في مهارات الإبداع اللُغوي لدى المتعلمين.
      وبهذا تحددت مشکلة الدراسة في عدم فاعلية نماذج التدريس التقليدية لمقرر ت الأدب العربي وتاريخه لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري لتنمية مهارات الإبداع اللُغوي.
      وقد أدى هذا بالباحثين إلى تجريب فاعلية نموذج تدريسي لمقرر الأدب العربي وتاريخه لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري المُعد وفقاً لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الإبداع اللُغوي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري
      ومن هذا المنطلق کانت مشکلة البحث والتي تحددت في الســـؤال الرئيس التالي:  
"  ما فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الإبداع اللُغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؟."
    تمثلت أهمية الدراسة الحالية  فيما يلي :
-         تقدم قائمة بمهارات الإبداع اللُغوي المناسبة للمرحلة الثانوية الأزهرية.
-         تقدم نموذجاً للتدريس قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ.
-         تساعد المهتمين بتدريس مادة الأدب العربي  في التـعرف على کيفـية صياغة بعض النماذج التدريسية وفقا لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ .
-         تساعد المهتمين بتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية الأزهرية إلى تعرف مهارات الإبداع اللُغوي المناسبة لهذه المرحلة .
-         تساعد المسئولين عن الـدورات الـتدريبية في تدريب  المـعلمين أثـناء الـخدمة على صـياغة نماذج تـدريس موضـوعات الأدب العربي و فروع اللغة العربية  المختلفة   باسـتخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ .
-         تقدم کتاباً للمتعلم في بعض الدروس المتضمنة بمقرر الأدب العربي وتاريخه للصف الثاني الثانوي الأزهري وفقا للتعلم المستند إلي الدماغ.
-         تقدم دليلاً للمعلم  في بعض الدروس المتضمنة بمقرر الأدب العربي وتاريخه للصف الثاني الثانوي الأزهري وفقا للتعلم المستند إلي الدماغ.
-         تقدم اختبارا مناسباً لمهارات الإبداع اللغوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of an instructional model in literature based on the theory of brain-based learning in developing the skills of linguistic creativity.

المؤلفون [English]

  • abdelrazik mahmoud 1
  • abdelwahab sayed 2
  • shaimaa abo nagy 3
1 Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language Faculty of Education - Assiut University
2 Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language Full-time assistant, Faculty of Education, Assiut University
3 Teacher of Arabic language at the Girls Institute of Omar Bin Al-Khattab Religious in Sohag
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 275-334
  • تاريخ الاستلام: 07 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 15 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 02 مارس 2016