أثر استخدام أستراتيجية العصف الذهني في تدريس العلوم لاکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير العلمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية – جامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

يوفر العصف الذهني المناخ الإيجابي للمتعلمين؛ لبناء معرفتهم بأنفسهم وتدعيم قدراتهم العقلية, مما يؤدي إلى تحسين مستوى التحصيل, وکذلک انجذاب الطلبة نحو إستراتيجية تبعدهم عن الملل الذي يشعرون به أثناء تدريسهم بالطريقة التقليدية, مما يزيد من ترکيزهم في مادة العلوم, وينعکس إيجابيًّا على تحصيلهم الدراسي (بني أحمد, 2006).
      وتعد إستراتيجية العصف الذهني من الإستراتيجيات الأکثر قوة في تنمية مهارات التفکير العلمي  في العلوم, وهي الأکثر تشجيعًا لأفراد المجموعة على توليد أکبر عدد ممکن من الأفکار المتنوعة متجاوزين التفکير الاعتيادي (أبوجادو ونوفل, 2007),بحيث يُهيّأ ذهن الطالب لأعلى درجات الفاعلية؛بهدف إنتاج عدد من الأفکار الجديدة ذات الارتباط بالموضوع الذي يستثير تفکير الطلاب, ويعزز لديهم القدرة على التصور والابتکار والإيجابية في التعامل مع المواقف التي تواجههم (عطية, 2008).
     وقد أشارت البحوث والدراسات إلى فعالية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل والتفکير بصفة عامة والعلمي بصفة خاصة , ولعل من أهم هذه الدراسات (العتيبي، 2002؛ همام, 2003؛ جان, 2005؛ بني أحمد, 2006؛ العنزي, 2006؛ العليمات, 2008؛أبومي, 2012؛Aiamy&Haghani, 2012؛ Rizi, Najafipour, Haghani&Dehghan, 2013).
ومن خلال مقابلة بعض معلمات العلوم  بالمرحلة الابتدائية ومتابعتهن حول مدى استخدامهن  لاستراتيجيات التعلم النشط  ومنها أستراتيجية العصف الذهني . تبين قصور في الاستخدام لعدة أسباب من أهمها قلة معرفتهم بفلسفة التعلم النشط  وأستراتيجياته ومنها العصف الذهني أو عدم توافر المهارات اللازمة لتفعيل هذه الاستراتيجيات أو تنظيم المحتوى وفقا لأي إستراتيجية يمکن استخدامها لتنمية مهارات  التفکير العلمي  وعدم تلقيهم أية تدريبات حول  تنمية مهارات التفکير العلمي  في ضوء التعليم المتمرکز حول المتعلم  حيث أشارت معظم الکتابات حول فاعلية هذا النمط من التعليم وخاصة في تدريس العلوم وعلاقته بالتفکير العلمي والمفاهيم العلمية .
ومما سبق يتضح ما يلي:
-         تدني مستوي مهارات التفکير العلمي  لدى طلابات المرحلة الابتدائية  .
-         استخدام طرائق تدريس تقليدية في المرحلة الابتدائية  والتي تتطلب إستراتيجيات تدريس خاصة تتلاءم وخصائصهم العقلية والانفعالية والاجتماعية لهذه المرحلة .
-         الدعوة إلي استخدام إستراتيجيات تدريس ملائمة لتنمية القدرات العقلية لديهم والتغلب علي القصور الموجود لديهم. وهذا ما ستحاول الدراسة الحالية استخدام أحدى  استراتيجيات التعلم النشط (العصف الذهني  ) على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات  التفکير العلمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using a brainstorming strategy in science teaching to acquire scientific concepts and develop scientific thinking skills among sixth grade students

المؤلف [English]

  • seham morad
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science Faculty of Education - University of Hail Saudi Arabia
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 335-395
  • تاريخ الاستلام: 07 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 20 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 10 مارس 2016