درجة توافر مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في کتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

2 قسم رياض الأطفال، جامعة الزرقاء، الأردن

المستخلص

الملخص: هدف الدراسة الکشف عن درجة توافر مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في کتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المستند إلى تحليل کتب الصفين الرابع والخامس من مرحلة التعليم الأساسي الدنيا، ولتحقيق هدف الدراسة جرى إعداد قائمة بمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية، وضمنت في استبانه بلغ عدد فقراتها (35) فقرة موزعة على خمسة مجالات. وأظهرت النتائج أن: توافر مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس کانت أکثر الکتب توافراً للمبادئ من کتاب الصف الرابع. وکان توزيعها بشکل تصاعدي ومتزايد من الصف الرابع إلى الخامس، وعدم وجود فروق في مستوى التکامل بين الکتب في تضمين مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The degree of availability of the principles of the theory of social constructivism in the books of social and national to basic education stage in Jordan

المؤلفون [English]

  • zeid aledwan 1
  • ahmed dawod 2
1 Department of Educational Sciences, Al-Balqa Applied University, Jordan
2 Kindergarten Department, Zarqa University, Jordan
المستخلص [English]

Abstract: This study aimed at finding out the availability degree of the principles of the theory of building social in the books of social and national education basic stage in Jordan. To achieve objectives of the study, the Principles was social constructivist theory (35) items distributed on five areas. The results showed that: the availability of the principles of the theory of building social in the book of social and national education to fifth grade were more readily available to the principles of the theory of building social books Book of the fourth grade.  And the distribution of the principles of social constructivist theory of the book minimum essential stage in Jordan as a result of the analysis of their content is increasingly ascending from fourth grade to fifth, and the lack of differences in the level of integration between the books included in the principles of social constructivist theory.

الكلمات الرئيسية [English]

  • theory of social constructivism
  • book Social and national education
  • basic education
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 397-426
  • تاريخ الاستلام: 08 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 17 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 10 مارس 2016