أهمية إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر طالبات التربية العملية في الکليات التابعة لجامعة الدمام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الدمام- کلية العلوم والآداب بالخفجي, الدمام, المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان أهمية الوسائل التعليمية في العملية التعليمية, وکذلک أهمية إنتاجها واستخدامها من قبل طالبات التربية العملية للفرقة الرابعة في کليات التربية التابعة لجامعة الدمام وهي کليات: العلوم والآداب بالخفجي, کلية التربية في حفر الباطن, وکلية التربية في الجبيل, وکلية العلوم والآداب بالنعيرية, من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما أهمية الوسائل التعليمية في العملية التعليمية؟
2- ما أهمية الوسائل التعليمية بالنسبة لطالبات التربية العملية بالفرقة الرابعة في فترة التدريب؟
3- ما مدى تمکّن طالبات الفرقة الرابعة في إنتاج الوسائل التعليمية؟
4- ما مدى استخدام طالبات الفرقة الرابعة للوسائل التعليمية في العملية التدريسية؟
وقد تکونت عينة الدراسة من (230) طالبة أاختيرت عشوائيا من طالبات التربية العملية للفرقة الرابعة اللاتي خضعن للتدريب في المدارس للعام1433/ 1434هـ , موزعات کالآتي: کلية العلوم والآداب بالخفجي (74) طالبة, وکلية العلوم والآداب بالنعيرية (65) طالبة, وکلية التربية للأقسام الأدبية في حفر الباطن (19) طالبة, وکلية التربية في الجبيل (72) طالبة, وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
السؤال الأول: فقد تمّ الإجابة عنه في ثنايا الدراسة, من خلال بيان أهمية الوسائل التعليمية يشکل عام.
السؤال الثاني: ما أهمية الوسائل التعليمية بالنسبة لطالبات التربية بالفرقة الرابعة في فترة التدريب؟
وللإجابة عن هذا السؤال فقد تمّ استخراج المتوسطات الحسابية لکل فقرة وعلى الکل, فقد جاءت النتائج مرتفعة, حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.65), والانحراف المعياري (0.36).
السؤال الثالث: ما مدى تمکن طالبات الفرقة الرابعة من انتاج الوسائل التعليمية؟
للإجابة عن هذا السؤال استخدمت المتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية لبيان ذلک, فقد جاءت النتائج متوسطة, حيث بلغت المتوسطات الحسابية الکلية ( 2.69), وبانحراف معياري بلغ (0.49).
السؤال الرابع: ما مدى استخدام طالبات الفرقة الرابعة للوسائل التعليمية في فترة التدريب؟
وللإجابة عن هذا السؤال تمّ استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية على کل فقرة, وعلى الکل, حيث جاءت أيضا متوسطة, فقد بلغ المتوسط الحسابي الکلي (2.57), بانحراف معياري يساوي (0.44).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The importance of producing and using educational aids from the viewpoint of female students of practical education in the colleges of the University of Dammam

المؤلفون [English]

  • KOTNA mastarehi
  • amal ali
Dammam University - College of Science and Arts in Khafji, Dammam, Saudi Arabia
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 575-595
  • تاريخ الاستلام: 08 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 20 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 15 مارس 2016