فعالية استخدام نموذج مارزانو في علاج صعوبات تعلم العلوم وبقاء اثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد بکلية التربية – جامعة الطائف - الممکلة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة المشارک بکلية التربية - جامعة الطائف أستاذ مساعد بکلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

نموذج مارزانوهونموذجتدريسي،يتضمنکيفيةالتخطيطللدروس ، وتنفيذها،وتصميمالمنهجالتعليمي،وتقويمأداء المتعلم،ويقومالنموذجعلىأساسأنعمليةالتعلمتتطلبالتفاعلبينخمسةأنماطأوأبعاد  منالتعلمهي: الاتجاهات ، والإدراکاتالإيجابيةعنالتعلم،واکتسابالمعرفةوتکاملها،وتوسيعالمعرفةوتنقيتها وصقلهاوتکاملها،واستخدامالمعرفةبشکلذيمعنى،واستخدامعاداتالعقلالمنتجة(مارزانووآخرون،٢٠٠٠: 7).
        وترى الرحيلي (2007: 7) أن نموذج مارزانوا يهدف إلى  تنميةوتطوير التکاملبيناکتسابالمعرفةالعلميةوتوسيعهاوتنقيتها، والاستخدامذيالمعنىلها،فيإطارمن الاتجاهاتوالادراکاتالإيجابيةعنالتعلم،والاستخدامالمناسبللعاداتالعقليةالمنتجةمن قبلالمتعلم .
لذلک جاء اهتمام الدراسة الحالية باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في علاج صعوبات تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.
مشکلة الدراسة
اهتمت المملکة العربية السعودية بذوي صعوبات التعلم اهتماما بالغاً، حيث انشأت داخل اقسام التربية الخاصة مسارات لإعداد معلم متخصص لصعوبات التعلم، کما خصصت فصول بالمدارس يتلقى فيها ذوي صعوبات التعلم ما يحتاجونه من برامج علاجية بعيداً عن الفصل الدراسي، ومن خلال اشراف الباحثان على التربية الميدانية لذوي صعوبات التعلم بقسم التربية الخاصة، وعمل مقابلات مع معلمي العلوم بمدارس المرحلة المتوسطة اتضح أن هناک طلاباً يعانون من ضعف في التحصيل في مجال العلوم ويحتاج هؤلاء الطلاب إلى برامج علاجية لعلاج هذه المشکلة لدى الطلاب.
وقد أکدت دراسات عديدة على وجود صعوبات تعلم العلوم في المدارس وخاصة في المرحلة المتوسطة  واجمعت هذه الدراسات على أن صعوبات تعلم العلوم هي مشکلات التعلم في العلوم لدى التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة في المفاهيم العلمية والعمليات العقلية المرتبطة بالعلوم ومن هذه الدراسات دراسة أليوت(Eliot, 2006) ، ودراسة  الخولي(2006) ، ودراسة تايلور(Taylor, 2008) ، ودراسة  سيفرت (Seifert. 2008) ، ودراسة شيفرر وکالهان (Shifrer &Callahan, 2008)، ودراسة جرين (Green, 2010) ، ودراسة ابراهيم (2011)، ودراسة مورال (Morals, 2011)، ودراسة السيد(2012)  .
ويحتاج التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم العلوم إلى استخدام تدخلات علاجية تحد من هذه الصعوبات لديهم، لذلک لا بد من البحث عن الاستراتيجيات والنماذج وطرق التدريس التي يمکن أن تساهم بشل فعال في علاج صعوبات تعلم العلوم.
ويعتبر نموذج مارزانوا لأبعاد التعلم أحد النماذج التي يمکن أن يکون فعالاً مع ذوي صعوبات تعلم العلوم؛ حيث أکدت دراسات عدة على فاعليته في التدريس ومن هذه الدراسات دراسة براون ( Brown, 1995) ودراسة (أبو بکر ، 2003) ودراسة (زيدان 2007 ) ودراسة (الرحيلي ، 2007) ودراسة(السيد ، 2008 ) ودراسة (کامل و عيسى، 2010 ) ودراسة (خير الدين، 2011) ودراسة (عبد السميع ، 2011).
لذلک اهتمت الدراسة الحالية باستخدام نموذج مارزانوا لعلاج صعوبات تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using the Marzano model in treating science learning difficulties and the maintenance of the learning effect of middle school students in Taif city

المؤلفون [English]

  • kais asfour 1
  • samer okialy 2
1 Assistant Professor of Special Education Faculty of Education - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
2 Associate Professor of Special Education Faculty of Education - Taif University Assistant Professor at the Faculty of Education - Sohag University
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 673-711
  • تاريخ الاستلام: 09 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 22 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 16 مارس 2016