الکفايات اللازمة للقيادة التربوية لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت ووسائل تنميتها من وجهة نظر الطالبات المعلمات بکلية التربية الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد في قسم الأصول و الإدارة التربوية کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد أهم الکفايات اللازمة لمديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت للعمل القيادي التربوي من وجهة نظر الطالبات المعلمات بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتحديد أهم الوسائل التي يمکن من خلالها تنمية الکفايات القيادية للقيام بالدور المطلوب ، والکشف عن ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات الطالبات المعلمات بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (عينة الدراسة) في تحديدهن لأهم الکفايات اللازمة لمديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت للقيادة التربوية ووسائل تنميتها والتي قد تعزى إلى تخصصهن ومحافظة سکنهن.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة کأداة لجمع البيانات وتم التأکد من صدق الأداة والتحقق من ثباتها ، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة.
وتکون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات المعلمات المقيدات في السنة الرابعة بکلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الکويت للعام الجامعي 2015/ 2016 وهن من قمن بالتدريب العملي في مدارس وزارة التربية بدولة الکويت ، وقد تم اختيار عينة عشوائية تمثل المجتمع الأصلي بلغ قوامها ( 338) طالبة  من اجمالي (915) طالبة هن قوام مجتمع الدراسة وبنسبة مئوية بلغت ( 37% ) .
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها :
1-  أن درجة الموافقة بين عينة الدراسة على الکفايات اللازمة لمديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت للعمل القيادي التربوي تراوحت ما بين متوسط حسابي (4.52) و (3.97) وبانحراف معياري ما بين (0.510) و (0.748) مما يدلل على ارتفاع أهمية جميع الکفايات الموجودة بأداة الدراسة وأنها لازمة لمديري المدارس ؛ وجاء في المرتبة الأولى بين الکفايات اللازمة لمديري مدارس التعليم العام " الکفايات الشخصية الذاتية" وبمتوسط حسابي بلغ (4.52) وجاء في المرتبة الثانية بين الکفايات " الکفايات الأساسية" وبمتوسط حسابي (4.41) وجاء في المرتبة الثالثة " کفايات التعاون مع المجتمع المحلي" وبمتوسط حسابي (4.31) وجاء في المرتبة الرابعة " کفايات إدارة الوقت والاجتماعات" بمتوسط حسابي (4.29) وجاء في المرتبة الخامسة "کفايات التخطيط الاستراتيجي" بمتوسط حسابي (4.25) ، بينما جاء في المرتبة الأخيرة بين الکفايات اللازمة لمديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت "کفايات إدارة الموارد المالية والمادية" وبمتوسط حسابي(3.97).
2-  أن وسائل تنمية الکفايات القيادية لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت والمدرجة بإداة الدراسة  قد وافق على أهميتها عينة الدراسة وجاءت هذه الموافقة بدرجة عالية حيث تراوحت مابين متوسط حسابي  (4.34) و (3.85) ؛ وجاء في المرتبة الأولى بين وسائل وأساليب تنمية الکفايات القيادية لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت وسيلة " تکريم المدراء أصحاب الکفايات القيادية المتميزة " وبمتوسط حسابي (4.34) ، وجاء فى المرتبة الثانية وسيلة " تبادل الزيارات بين المدراء للاستفادة من خبراتهم القيادية " بمتوسط حسابي (4.23) ، وجاء في المرتبة الثالثة وسيلة " تزويد المکتبات المدرسية بمراجع حديثة عن الکفايات القيادية " وبمتوسط حسابي (4.17) ، وجاء في المرتبة الخامسة وسيلة " إقامة دورات تدريبية متخصصة في الکفايات القيادية وبمتوسط حسابي (4.13) ، بينما جاء في المرتبة الأخيرة وسيلة "ابتعاث عدد من المدراء في زيارات خارجية لدول رائد في القيادة المدرسية " وبمتوسط حسابي (3.85) .
وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها :
1-    ضرورة الاهتمام بعقد الدورات والمؤتمرات المتخصصة والمهتمة بالتنمية البشرية في الجوانب الشخصية والذاتية على أن يکون حضور هذه الدورات شرطا رئيسيا في ترقي المدراء بالمدارس .
2-    ضرورة تنسيق التعاون بين مؤسسات المجتمع ومدارس وزارة التربية وتأهيل مديري المدارس لهذه المهمة من خلال وجود إدارة تابعة لخدمة المجتمع داخل المناطق التعليمية تکون بمثابة حلقة الوصل بين المدارس ومؤسسات المجتمع وتهدف إلى نشر ثقافة التعاون بين المدارس ومؤسسات المجتمع وبما يحقق مفهوم المدرسة المنتجة لخدمة المجتمع وسد حاجة سوق العمل  .
3-     استمرار وزارة التربية في نهجها المتبع في تکريم المعلمين والمدراء سواء کان هذا التکريم من خلال الاحتفالات السنوية (کيوم المعلم) أو من خلال الحافز المادي (الاعمال الممتازة ) أو من خلال الجوائز التشجيعية للأداء المتميز کجائزة الخرافي التابعة لجمعية المعلمين الکويتية او غيرها من صور الاحتفاء والتکريم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The competencies required for educational leadership of the directors of public education schools in the State of Kuwait and the means for their development from the viewpoint of the female students teachers in the College of Basic Education

المؤلف [English]

  • orob alqattan
Assistant Professor in the Department of Assets and Educational Administration College of Basic Education, Public Authority for Applied Education And training - Kuwait
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 713-761
  • تاريخ الاستلام: 09 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 23 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 14 مارس 2016