فعالية برنامج لما وراء الذاکرة باستخدام الوسائط المتعددة في تحسين الذاکرة العاملة الفونولوجية والمرونة المعرفية لدي التلميذات ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أســـتاذ عـــلم النفس المســـاعد کلية التربية – جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج لما وراء الذاکرة باستخدام الوسائط المتعددة في تحسين الذاکرة العاملة الفونولوجية والمرونة المعرفية لدي التلميذات ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط ، وکذلک التعرف على استمرارية تأثيره لدى التلميذات ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط  بعد مرور شهر من القياس البعدي، واتبعت الباحثتان المنهج شبه التجريبي على عينة مکونة تکونت من (8) تلميذات ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط في المرحلة الابتدائية تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (11-11,7) سنوات بمتوسط (11,51) وانحراف معياري (0,229) ، تراوحت نسبه ذکائهن ما بين (104-109) بمتوسط (106,75) وانحراف معياري (1,832)، واستخدمت الباحثتان کلا من الأدوات التالية: (مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء تعريب وتقنين/ حنوره 2001، اختبار الذاکرة العاملة الفونولوجية ، مقياس المرونة المعرفية) إعداد/ الباحثتين، تکون البرنامج التدريبي من (20) جلسة بواقع (3) جلسات أسبوعيًا لمدة (50) دقيقة في الجلسة الواحدة ، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، اختبار ويلکوکسون، وتوصلت النتائج إلى  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على أداء  اختبار الذاکرة العاملة الفونولوجية وأداء أبعاد أبعاد مقياس المرونة المعرفية والدرجة الکلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على أداء  اختبار الذاکرة العاملة الفونولوجية وأداء أبعاد أبعاد مقياس المرونة المعرفية والدرجة الکلية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Title : The effectiveness of a Metamemory Program Using Multimedia in Improving the Phonological Working Memory and Cognitive Flexibility of Female Students with Attention Deficit Hyperactivity.

المؤلفون [English]

  • srbenas wahdan 1
  • abeer ali 2
1 Assistant Professor of Psychology College of Education - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Special Education College of Education - Taif University Saudi Arabia
المستخلص [English]

Abstract: This study aims to explore The effectiveness of a Metamemory Program Using Multimedia in Improving the Phonological Working Memory and Cognitive Flexibility of Female Students with Attention Deficit Hyperactivity. It also attempts to identify the continuity of its effect on the Female Students with Attention Deficit Hyperactivity a month after the post measurement. The two researchers have applied the semi-experimental approach to a sample of 8 primary stage Female Students with Attention Deficit Hyperactivity, whose ages range from 7 to 11 years, with an average of (11, 51) and a standard deviation (0, 229); and whose rate of intelligence ranges from 104 to 109, with an average of (106, 75) and a standard deviation (1.832). The two researchers have used the following tools:(Arab Stanford Beinei Measure of Intelligence, arabicized by Hannoura, 2001; the Phonological Working Memory Test, and the Cognitive Flexibility Test, prepared by the two researchers). The training program involves 20 sessions, three sessions per week, 50 minutes for each session. To check the findings and verify the validity of the hypotheses, Manwhitney's Test and Welcokson's Test were used. The findings reveal statistical differences between the students' grades of the experimental and control groups regarding their performance on the Phonological Working Memory Test, the cognitive Flexibility Test, and the post measurement total grade in favor of the experimental group. They also reveal no statistical differences between the grades of the experimental group regarding their performance on the Phonological Working Memory Test, the cognitive Flexibility Test, and the post and successive measurement total grade.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Metamemory
  • Multimedia
  • Phonological Working Memory
  • Cognitive Flexibility
  • Attention Deficit Hyperactivity
المجلد 44، العدد 44 - الرقم المسلسل للعدد 44
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2016
الصفحة 763-819
  • تاريخ الاستلام: 10 فبراير 2016
  • تاريخ المراجعة: 26 فبراير 2016
  • تاريخ القبول: 16 مارس 2016