دراسة تحليلية لمحتوى کتب الفقه للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية ومدى تضمنه لقضايا فقه النساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم جامعة الطائف – المملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى کتبالفقهللمرحلة الثانوية،في المملکة العربية السعودية،وقياس مدى تضمنهالقضايا فقه النساء.
ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بوضع قائمة بقضايا فقه النساء، وبنت على أساسها بطاقة التحليل، وبعد التأکد من صدق وثبات بطاقة التحليل، قامت الباحثة بتحليل کتاب الفقه للصف الثالث الثانوي، وکانت أبرز النتائج التي توصلت هذه الدراسة ضعف تضمن محتوى کتاب الصف الثالث الثانوي لقضايا فقه النساء الواردة ببطاقة التحليل. وأوصت ضرورة الاستعانةبالفتاوىالصادرةعنالمجامعالفقهيةالمتخصصة. والإطلاععلىکلمايستجدحولقضاياالعصر وتضمينها بالمناهج الدراسية،وإعدادتصورمقترحلتدريسمحتوىکتابالتربيةالإسلاميةللمرحلةالثانويةفي ضوءقضايافقهالنساء،وقياسفعاليتهالتدريسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An analytical study for jurisprudence books’ content at secondary stage in Kingdom of Saudi Arabia and its content extent of women's jurisprudence issues

المؤلف [English]

  • rabeaa elrefaee
College of Education - Department of Curriculum and Educational Technology Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

 This study aimed to analysis  secondary studying stage jurisprudence  books’ content in Saudi Arabia, and measure women jurisprudence issues extent.
To achieve this , descriptive analytical methodology has been used . The researcher made  women  jurisprudence issues list , then build on its  basis an  analysis sheet , after confirmation of its  validity and reliability .  The researcher analyzed third grade jurisprudence  books’ content  of  secondary studying stag.   The most prominent results of this study was the weakness in  third secondary grade book content of women's jurisprudence issues which are in  analysis sheet. It recommended need for using Advisory issued by specialized jurisprudential academies.  Beside accessing  what is  new in  day issues and included in studding  curriculum . In addition to  prepare  a suggested proposal for  teaching Islamic education book at secondary stag in light of women's jurisprudence issues, and measure  its teaching effectiveness.

الكلمات الرئيسية [English]

  • jurisprudence
  • secondary
  • Saudi Arabia women
المجلد 43، العدد 43 - الرقم المسلسل للعدد 43
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2016
الصفحة 47-81
  • تاريخ الاستلام: 02 نوفمبر 2015
  • تاريخ المراجعة: 18 نوفمبر 2015
  • تاريخ القبول: 29 نوفمبر 2015