معوقات الجمع بين الأدوار التربوية والقيادية للمرأة السعودية (جامعة تبوک أنموذجًاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة تبوک- کلية التربية والآداب قسم التربية وعلم النفس المملکة العربية السعودية

2 جامعة اليرموک- کلية التربية الرياضية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن المعوقات الاجتماعية والشخصية للجمع بين الأدوار التربوية والقيادية للمرأة السعودية  في جامعة تبوک ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى وجود معوقات اجتماعية وشخصية لجمع المرأة السعودية بين الأدوار التربوية والقيادية بدرجة تقييم متوسط، ووجود فروق إحصائية في المعوقات الشخصية والاجتماعية لجمع المرأة السعودية بين أدوارها التربوية والقيادية في جامعة تبوک تبعا لمتغير الوظيفة في اتجاه الوظيفة الأکاديمية ، وبينت الدراسة کذلک وجود فروق إحصائية في المعوقات الاجتماعية والشخصية لتولي المرأة السعودية مناصب قيادية عليا في جامعة تبوک تبعا لمتغير الجنس في اتجاه الذکور وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي الثقافي للمجتمع نحو إبراز قدرات المرأة على الجمع بين أدوارها التربوية والقيادية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Obstacles of Combining Educational and Leadership Roles by the Saudi Woman ( University of Tabuk as an Example)

المؤلفون [English]

  • hasan alqarny 1
  • khaled alzeeod 2
1 University of Tabuk - College of Education and Arts Department of Education and Psychology Saudi Arabia
2 Yarmouk University - Faculty of Physical Education - Jordan
المستخلص [English]

The study aimed at revealing the social and personal obstacles of combining educational and leadership roles for the Saudi woman at the University of Tabuk. The researcher has used the descriptive method with survey because it suits the nature and objectives of the study
The study proved the existence of social and personal obstacles for combining educational and leadership roles by Saudi woman with evaluation of average, and the existence of statistically significant differences in the personal and social obstacles for combining educational and leadership roles by the Saudi woman at the University of Tabuk according to the job variable in favor of the academic jobs. The study also showed the existence of statistically significant differences in the social and personal obstacles of woman assuming higher leadership jobs at the University of Tabuk according to sex in favor of males. The study recommended the importance of strengthening the cultural awareness of the society towards highlighting the capabilities of woman in combining educational and leadership roles.

الكلمات الرئيسية [English]

  • :Obstacles
  • educational roles
  • leadership roles
  • Saudi woman
المجلد 43، العدد 43 - الرقم المسلسل للعدد 43
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2016
الصفحة 81-108
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2015
  • تاريخ المراجعة: 19 نوفمبر 2015
  • تاريخ القبول: 01 ديسمبر 2015