الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في محافظتي عمان و الزرقاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

دکتوراه تربية خاصة المرکز السعودي لتأهيل وتدريب الکفيفات في الاردن باحث في مجال التربية الخاصة

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة ذوي الاعاقة البصرية في محافظتي عمان و الزرقاء . وقد أستخدم الباحثان الأدوات الخاصة في الدراسة , وهي : إستبانة تم تطويرها من قبل الباحثان بالرجوع الى الأدبيات السابقة والمقابلات مع العاملين مع ذوي الإعاقة البصرية  مکونة من (31) فقرة  وتم تحکيمها من قبل عدد من المحکمين .أما عينة الدراسة فقد تکونت من (60)معلما ومعلمة , من المؤسسات الحکومية  التي تم تطبيق أداة الدراسة فيها والبالغ عددهم  (100) معلم ومعلمة . وبغية تحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها , فقد تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وذلک على النحو التالي :( المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والنسب المئوية  , واختبار (ت) , واختبار تحليل التباين الأحادي , ومعادلة کرونباخ الفا , واختبار شيفيه للمقارنات البعدية ) .
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى  تصدر الفقرة السابعة من الاستبانة وهي " أحتاج لمعرفة برامج التدخل المبکر للمعاقين بصريا مثل برنامج AVISIالترتيب الاول من الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية , بينما احتلت الفقرة العاشرة من الاستبانة  وهي " احتاج التدرب على القراءة والکتابة بطريقة برايل " المرتبة الاخيرة  . و کما أشارت النتائج  إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمتغيرات ( الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية ) , کما أنه توجد فروق ذات دلالة تبعا لمتغير خصائص المعلم. وأشارت نتائج الدراسة ايضا إلى ان هنالک اختلاف کما ونوعا في تحديد الاحتياجات التدريبية تبعا لخصائص المعلم, وبينت ان هنالک فروق ذات دلالة بين المعلم الکفيف والمعلم المبصر بحيث أن دلالة الفروق  کانت لصالح  المعلم المبصر , کما ان هنالک فروق ذات دلالة بين المعلم الکفيف وضعيف البصر بحيث أن دلالة الفروق کانت لصالح المعلم ضعيف البصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Training needs for teachers of students with visual impairment in the governorates of Amman and Zarqa

المؤلفون [English]

  • enshrah almaghaba
  • omar alhomedan
PhD in Special Education The Saudi Center for Rehabilitation and Training of Blind Women in Jordan is a researcher in the field of special education
المجلد 43، العدد 43 - الرقم المسلسل للعدد 43
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2016
الصفحة 109-141
  • تاريخ الاستلام: 05 نوفمبر 2015
  • تاريخ المراجعة: 20 نوفمبر 2015
  • تاريخ القبول: 10 ديسمبر 2015