معوقات واقع أداء معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک في قسم المناهج وطرق التدريس-کلية التربية- جامعة الملک سعود-المملکة العربية السعودية

2 ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هَدفت هذه الدراسة إلى التعرفِ على واقع ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي داخل الصف الدراسي، ولتحقيق هذه الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وأداة" بطاقة ملاحظة" لملاحظة أداء معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي، وتکونت بطاقة الملاحظة من (46) مهارة فرعية موزعة على مهارات الاتصال الشفهي (التحدث، الاستماع) التي تم تحديدها کمهارات لازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية، وطبقت على عينة الدراسة المکونة من (40) معلماً. وکذلک بناء " استبانة " وزعت على مشرفي العلوم الشرعية والبالغ عددهم (45) مشرفاً. وکان من أبرز النتائج ما يأتي:
1. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الانتباه بدرجة (أحياناً)، أما من خلال ملاحظة المعلمين فاتضح أنهم يمارسون مهارات الانتباه بدرجة (أحياناً).
2. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات فهم المعني المسموع بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (دائماً).
3. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات تقويم المسموع بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (دائماً).
4. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات المضمون بدرجة (إطلاقاً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (أحياناً).
5. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات المجال الصوتي بدرجة (إطلاقاً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (دائماً).
6. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الشخصية بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (دائماً).
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات کان من أبرزها:
1. إعداد المعلمين إعداداً أکاديمياً و تطبيقياً يهتم بکيفية العناية بتطبيق المهارات وتدريسها، والعمل على تنمية قدرات الطلاب على مهارات الاتصال الشفهي.
2. عقد دورات وورش تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية من قبل الجهات المسؤولة، والعمل على تنمية مهارات الاتصال الشفهي (الاستماع، التحدث) التي أوردها الباحثان في الدراسة الحالية.
3. إعداد أدلة للمعلمين في کافة التخصصات تشمل توضيح لمهارات الاتصال الشفهي ومهارات استخدامها مدعمة بالأمثلة الوافية، مع بيان أهميتها، وکيفية الاستفادة منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Reality obstacles to the performance of forensic science teachers at the secondary level in oral communication skills

المؤلفون [English]

  • khaled almatrody 1
  • hasan sabby 2
1 Associate Professor in the Department of Curricula and Teaching Methods - College of Education - King Saud University - Kingdom of Saudi Arabia
2 Master of Curricula and Methods of Teaching Sharia Sciences The Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 43، العدد 43 - الرقم المسلسل للعدد 43
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2016
الصفحة 141-201
  • تاريخ الاستلام: 05 نوفمبر 2015
  • تاريخ المراجعة: 21 نوفمبر 2015
  • تاريخ القبول: 10 ديسمبر 2015