المشکلات التعليمية التي تواجه الطلاب المعوقين بصريا من وجهة نظر أولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم/ کلية العلوم والآداب بمحافظة الرس/ قسم التربية الخاصة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم المشکلات التعليمية التي تواجه الطلاب المعوقين بصريا في منطقة القصيم من وجهة نظر أولياء الأمور ، وکذلک التعرف على الاختلافات في الإدراک بين الوالدين في ضوء متغير، المنطقة التعليمية، المرحلة الدراسية للطالب، جنس الطالب، مستوى الدخل للأسرة، جنس ولي الأمر الذي قام بتعبئة الاستبانة، تکونت عينة الدراسة من(44) ولي أمر طالب.
استخدم في الدراسة الحالية استبانة المشکلات التعليمية التي تواجه التلاميذ المعاقين بصريا (من إعداد الباحث).
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المشکلات التي تتعلق بالمدرسة في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.68)، ثم جاءت المشکلات التي تتعلق بالمنهاج وبمستوى مرتفع للبعدين، وجاءت المشکلات التي تتعلق بالأسرة ثالثا ثم المشکلات التي تتعلق بالمعلم في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.03) وبمستوى متوسط، وبلغ المتوسط الحسابي للمعوقات ککل (3.51) وهي بمستوى مرتفع.
أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) تعزى لأثر المنطقة، والجنس في بعد المشکلات التي تتعلق بالأسرة والمدرسة والمعلم وفي المجالات ککل باستثناء بعد المشکلات التي تتعلق بالمنهاج، وکانت المشکلات التي تتعلق بالمنهاج لصالح منطقة بريدة، ولصالح الإناث.
وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) تعزى لأثر المرحلة الدراسية، و الدخل الشهري، ومن قام بتعبئة الاستبانة في جميع الأبعاد وفي المشکلات ککل.
وقدم الباحث بعض الحلول للمشکلات التعليمية التي تواجه المعوقين بصريا ، کما قدم بعض التوصيات المهمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Educational problems facing visually impaired students from a parent's perspective

المؤلف [English]

  • emad alaearyda
Qassim University / College of Science and Arts in Al-Rass Governorate / Department of Special Education - Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 43، العدد 43 - الرقم المسلسل للعدد 43
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2016
الصفحة 203-248
  • تاريخ الاستلام: 07 نوفمبر 2015
  • تاريخ المراجعة: 22 نوفمبر 2015
  • تاريخ القبول: 13 ديسمبر 2015