فعالية کتاب إلکتروني مقترح لمقرر تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها في تنمية تحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات دبلوم إدارة مصادر التعلم بجامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية فرع الطالبات کلية التربية / جامعة حائل. بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

لابد من إيجاد وسيلة يمکن للطالب استخدامها للحصول على أکبر قدر من المعلومات، وبسرعة تمکنه من ملاحقة التطور وهنا برز دور الحاسوب ولما کان الحاسوب الالکترونى ليس مرنا للاستخدام الطلابي من حيث سهولة التنقل به ووزنه وحجمه وتکلفته فکان لابد من التفکير فى (الکتاب الالکترونى) بأنه صيغة رقمية لنص مکتوب أو صورة وبدات فکرة الکتاب الإلکتروني فى أوائل التسعينات وأحد  المبتکرين هو " بوب ستاين " الذي عقد مقارنة بين القراءة من خلال الشاشة الکمبيوترية والقراءة من الکتاب الورقي فتوصل إلى نتيجة مفادها أن القراءة من جهاز إلکتروني تتميز على القراءة من کتاب تقليدي بمزايا عديدة واصبح  الصراع بين المعلومات الورقية والمعلومات الالکترونية يذکرنا بالصراع الذي حدث في مرحلة الانتقال من المخطوط إلى المطبوع. فإن الوقت قد حان لکي يشق الکتاب الإلکتروني طريقه إلى مجال النشر وسوق الکتب العالمي وليس المقصود بهذا التحول أن يحل الکتاب الإلکتروني محل الکتاب الورقي وإنما هو يوفر شکلاً إضافياً من أشکال وصول الکتب إلى . وللحقيقة فإن بوادر نشر الکتاب الإلکتروني تعود إلى بدايات العقد الحالي أي إلى الوقت الذي تنبأ فيه العالم ببل جيتس بقرب أفول نجم الورق أو (الکتاب المطبوع) باعتباره شکلاً من أشکال تکنولوجيا القراءة.
وتتحددمشکلةالدراسةفيالإجابةعنالتساؤلينالآتيين :
1-        هلتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطدرجاتطلابالمجموعةالتجريبيةومتوسط
درجاتطلابالمجموعةالضابطةفيالاختبارالتحصيليالبعدي؟
2-  هلتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطدرجاتطلابالمجموعةالتجريبيةومتوسط
درجاتطلابالمجموعةالضابطةلبقاءأثرالتعلمفيالاختبارالمؤجل؟
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed e-book for the decision to operate and maintain educational devices in developing the achievement and survival of the learning effect of female students of the Learning Resources Management Diploma at the University of Hail

المؤلف [English]

  • dalia almanhrawy
Assistant Professor, Department of Educational Technology College of Education, Female Branch, College of Education, University of Hail. In the Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 43، العدد 43 - الرقم المسلسل للعدد 43
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2016
الصفحة 249-280
  • تاريخ الاستلام: 09 نوفمبر 2015
  • تاريخ المراجعة: 28 نوفمبر 2015
  • تاريخ القبول: 16 ديسمبر 2015