دور رأس المال الفکرى فى تنمية القدرات التنافسية لدى طلاب جامعة أسيوط ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت هذا البحث تسليط بعض الضوء على رأس المال الفکرى(الموجودات غير الملموسة ) ، وأهميته فى تنمية القدرات التنافسية لدى طلاب جامعة أسيوط ، ووضع تصور مقترح لتعظيم رأس المال الفکرى بجامعة أسيوط من أجل بناء وتنمية القدرات التنافسية لدى طلابها وتعزيزها ، والتى تفضى إلى تحقيق الميزة التنافسية لجامعة أسيوط .
          واعتمد البحث على المنهج الوصفى ، واستخدم استبانتين - من إعداد الباحث – إحداهما تم تطبيقها على عينة من الأعضاء بلغت ( 330 ) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالکليات النظرية والعملية بجامعة أسيوط ؛ وذلک لتعرف واقع رأس المال الفکرى بالجامعة ، والأخرى تم تطبيقها على عينة من الطلاب بالفرق النهائية بلغت ( 1638) طالباً من طلاب الکليات النظرية والعملية بالجامعة ؛ وذلک لتعرف واقع القدرات التنافسية لدى الطلاب بجامعة أسيوط .
وتوصل البحث إلى عدة نتائج ، من أهمها : أن مکونات رأس المال الفکرى المتمثلة فى قيم الجامعة ، والأنشطة الطلابية ، والمقررات الدراسية ، ورسائل الماجستير والدکتوراة وبحوث الترقية لها تأثير إيجابى مباشر فى تنمية القدرات التنافسية لدى الطلاب أعلى من تأثير کل من الإصدارات والوثائق ، و الندوات والمؤتمرات ، و المشروعات البحثية .
وفى ضوء هذه النتائج وغيرها ، قام الباحث بوضع تصور مقترح للاهتمام برأس المال الفکرى فى جامعة أسيوط ؛ لتنمية القدرات التنافسية لدى طلابها . هذا وقد ذيل الباحث هذا البحث ببحوث مقترحة وبقائمة للمراجع .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of intellectual capital in developing the competitive capabilities of Assiut University students (field study)

المؤلف [English]

  • ahmed albana
Assistant Professor of Pedagogy Faculty of Education - Assiut University
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 1-144
  • تاريخ الاستلام: 10 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 25 يوليو 2015
  • تاريخ القبول: 10 أغسطس 2015