درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى تلميذاتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

لاحظت الباحثة من خلال الإشراف على طالبات المستوى الثامن تخصص التربية الأسرية في التدريب الميداني والزيارات لهن أثناء التدريس لتلميذات المرحلة المتوسطة بمنطقة نجران بالمملکة العربية السعودية اختلافهن في تأدية الواجبات والأنشطة المطلوبة منهن، فالبعض يقبل عليها بحماس کبير، في حين يرفضها البعض الأخر أو يتقبلها بشيء من الفتور واللامبالاة، کما تسعى بعض التلميذات إلى الحصول على مستويات تحصيلية مرتفعة، بينما يرضى البعض الآخر بمستويات متوسطة أو منخفضة من التحصيل. ولأن الدافعية أحد المواضيع المهمة في التربية التي تؤثر في سلوک التلميذات وتسهم في إيجاد الحلول المختلفة لحالات الفشل المتکررة التي قد تواجههن، فقد جاءت هذا البحث للکشف عن درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلميذاتهن.
ومن هذا المنطلق شعرت الباحثة بأهمية معرفة درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته على أرض الواقع وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلميذاتهن.
ومن ثم تحددت مشکلة البحث الحالي في الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-  ما درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته؟
2- ما مدى اختلاف درجات معلمات التربية الأسرية في بطاقة ملاحظة ممارساتهن لاسـتراتيجيات التقـويم البـديل وأدواتـه يعزى إلى الدورات التدريبية وسنوات الخبرة؟
3- ما مدى العلاقة بين درجات معلمات التربية الأسرية في بطاقة ملاحظة ممارساتهن لاسـتراتيجيات التقـويم البـديل وأدواتـه ودرجات تلميذاتهن على مقياس الدافعية للتعلم؟
أهمية البحث:
تکمن أهمية البحث الحالي في النقاط الآتية:
1-أهمية متغيري البحث المتمثلين في درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل والدافعية للتعلم لدى تلميذاتهن وحاجتهما لإجراء المزيد من الدراسة والتقصي وتزويد المکتبة العربية بموضوعات تعد الدراسات فيها محدودة وتکاد تکون نادرة.
2- يفيد البحث الحالي معلمات التربية الأسرية بصفة خاصة والمعلمين بصفة عامة، وذلک بتحديد أهم استراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته التي يسـتخدمنها فـي تقويم العملية التعليمية، وانعکاس ذلک على الدافعية للتعلم لدى تلميذاتهن.
3- تزويد الجهات المختصة في وزارة التربية والتعليم (المشرفين، إدارة المنـاهج، إدارة الاختبارات والتقويم) بصورة واضحة وحقيقية عن واقع ممارسة معلمات التربية الأسرية لاسـتراتيجيات التقـويم التربوي البـديل وأدواتـه فـي منطقة نجران، وتحديـد الاستراتيجيات الأقل استخداماً ليتم الترکيز عليها، وأخذها بعين الاعتبار فـي بـرامج تدريب المعلمات.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الآتي:
1-درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته.
2-مدى اختلاف درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاسـتراتيجيات التقـويم التربوي البـديل وأدواتـه بـاختلاف الدورات التدريبية وسنوات الخبرة.
4-العلاقة بين درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاسـتراتيجيات التقـويم التربوي البـديل وأدواتـه والدافعية للتعلم لدى تلميذاتهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The degree to which family education teachers practice alternative educational evaluation strategies and tools and their relationship to the learning motivation of their students

المؤلف [English]

  • FATMA SHABAN
Instructor, Department of Curricula and Teaching Methods College of Education - Sohag University
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 141-223
  • تاريخ الاستلام: 07 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 22 يوليو 2015
  • تاريخ القبول: 15 أغسطس 2015