تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول (جامعة أسيوط - أنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية – کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

إن اهتمام الجامعات الحکومية والخاصة في مصر بالجانب الأکاديمي من أنشطتها أدي إلي عدم مواکبتها للتطورات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة في مصر وفي محيطها العربي والإقليمي والدولي، وترتب علي ذلک وجود فجوة بين مؤهلات وقدرات خريجيها ومتطلبات سوق العمل مما دفع الشرکات المستثمرة في مصر إلي الاعتماد علي قوي العمل الوافدة مما أدي إلي ارتفاع معدلات البطالة بين خريجي الجامعات وخلق فجوة کبيرة بين رسالة الجامعة في خدمة المجتمع وطاقتها المعرفية غير المستثمرة مما يعطل جانب أساسي من مواردها الاقتصادية المتاحة في تحقيق مصادر تمويلية إضافية ومتنوعة تسهم في تغطية العجز المالي وتحقق عوائد استثمارية مجزية للجامعة من ناحية ومن ناحية أخري تطوير وتنمية المشاريع الاقتصادية والتنمية الاجتماعية کجزء أساسي من رسالتها الجامعية.
وتتمثل مشکلة الدراسة في التساؤل التالي:
ما التصور المقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
1-   ما الإطار الفلسفي للجامعة المنتجة؟
2-   ما أهم التحديات التي تواجه الجامعات المصرية ؟ وما مبادرات إصلاح التعليم الجامعي؟
3-   ما أهم الخبرات الناجحة في مجال الجامعات المنتجة؟
4-  ما الجهود التى بذلت فى جامعة أسيوط لإستثمار المعرفة وتسويق منتجاتها من خلال المراکز العلمية والبحثية والوحدات ذات الطابع الخاص؟
5-   ما الدروس المستفادة ؟ وما متطلبات تطبيق الجامعة المنتجة في ضوء خبرات بعض الدول؟
أهداف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلي وضع تصور لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول، ورصد جهود الجامعة في إستثمار المعرفة وتسويق منتجاتها من خلال المراکز العلمية والبحثية والوحدات ذات الطابع الخاص ومعرفة مواطن القوة والضعف وما يواجهها من فرص تهديدات وذلک لتفعيل مساهمة الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من ناحية، وتحقيق مصادر تمويلية مکملة لمصدر التعليم العالي التقليدي الحکومي والخاص الناجم عن استقطاب الطلبة للدراسة في الجامعة من ناحية أخري وصولاً إلي الجامعة المنتجة. وذلک بالتعاون والعمل المشترک مع القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والخدمية.
أهمية الدراسة:
يعد نموذج الجامعة المنتجة نموذج أصيل يتناسب مع جميع الأنظمة السياسية ويفتح باباً علي المستقبل لأنه يقدم نمطاً جديداً لربط التربية بالحياة في جامعات عاملة باحثة يأتلف فيها التعليم والإنتاج والبحث وخدمة المجتمع وبذلک تتمکن هذه الجامعات من تسديد أکثر نفقاتها وتحظي بحرية أکاديمية نسبية وإصلاح شأن التربية والحياة معاً بعد إندماجهما وعدم الاکتفاء بخدمة الاقتصاد، بل تطوير التعليم العالي نفسه وسائر جوانب الحياة. وهذا النموذج يمکن تطبيقه لتطوير التعليم العالي ضمن خطط مرحلية، تشمل إصلاح سائر مراحل التعليم ومواقع الإنتاج والخدمات إصلاحاً تدريجياً. وتطوير برامج ومشاريع إنتاجية وبحوث علمية تخدم أغراض التنمية ، والاهتمام بالتکنولوجيا الصناعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed perception of an Egyptian producing university in light of the experiences of some countries (Assiut University - a model)

المؤلف [English]

  • GHADA alwashahy
Teacher of Fundamentals of Education - College of Education Assiut University
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 227-321
  • تاريخ الاستلام: 05 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 24 يوليو 2015
  • تاريخ القبول: 14 أغسطس 2015