تدعيم ثقافة التسامح لدى الشباب الجامعى - تصور تربوى مقترح وفق المنظور الإسلامى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة فى التربية- أصول التربية جامعة سوهاج

المستخلص

            نظراً للأهمية المرکزية لترسيخ ثقافة السلام والتسامح في کل بقاع العالم، فقد أعلنت الجمعية  العامة للأمم المتحدة سنة 2000 م ، سنة دولية لثقافة السلام واللاعنف، والذي  يُؤکد على (4) :
     1- احترام حياة وکرامة کل کائن إنساني بدون تمييز أو حکم مسبق .
2- رفض العنف بکل أشکاله: الجسدي، النفسي، الاقتصادي والاجتماعي خصوصا اتجاه الأفراد الأکثر فقراً وضعفاً کالأطفال والمراهقين  .
3- الدفاع عن حرية التعبير والتنوع الثقافي عبر تشجيع الإنصات والحوار بدون الاستسلام للتعصب والعنف ولإقصاء الآخر .
              کما أنًّ تشجيع ثقافة المشارکة بقصد تدعيم قيم التضامن، والإيخاء ، والتسامح، من شأنه أن يجنب الأجيال المقبلة الکثير من المآسي والحروب والعنف ، وأَنْ يُرسي قيم السلام والتعاون داخل مختلف المجتمعات ، ويبدو أنه من المهم بذل مجهودات تربوية کبيرة لمراجعة الکتب المدرسية وإعادة قراءة  تاريخ وذاکرة مختلف الشعوب قراءة نقدية، متفتحة ومتيقظة، لاجتناب الوقوع في أخطاء الماضي ، وإعادة الاعتبار للتواريخ المهمشة ، وذلک لإنهاء جراح الماضي والأحقاد المتجذرة وتحقيق التصالح مع التاريخ بين مختلف الشعوب (5).
             ومن ثَّم ، يتضح أنَّ نشر هذه الثقافة " ثقافة التسامح " بين الناس والتعايش وحمل الآخر على السلامة وإرشاده إلى الخير والتجاوز عن أخطائه وزلاته وإصلاح ذات البين والإنصاف في ذلک وتقديم مصلحة أُمتنا المصرية على المصلحة الشخصية والحزبية وغيرها.  وقد أشارت بعض المؤتمرات والدراسات إلى أهمية نشر ثقافة لتسامح لدى الشباب وخاصة بعد ثورات الربيع العربى ومنها :
            مُؤتمر " ثقافة التسامح بين الواقع والمأمول 2013م  "(6) الذى عُقد فى  المؤسسة المصرية لتنمية  الأسرة يوم الاثنين الموافق 18 نوفمبر 2013 م ، حيثُ أکد المؤتمر على احتياجنا لتفعيل مفهوم التسامح بمعناه الأعم والأشمل خاصة فى  الوضع الراهن فى المجتمع المصرى ، الذى أصبحنا نواجه فيه العديد من الصدامات والخلافات التى نبذت کل معانى التسامح وجعلتنا نُصّر على اختلافاتنا بدلاً من خلق أرضية حوار تُؤکد على نقاط اتفاقنا بشکل أکبر ، وأکد المؤتمرعلى أنَّ التسامح لا يکون مجرد سلوکاً ظاهراً وإنما لابد أن يکون نابعاً من القلب أولاً ثم يترجم بعد ذلک إلى سلوکيات وأفعّال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Supporting a culture of tolerance among university youth - a proposed educational concept according to the Islamic perspective

المؤلف [English]

  • alhussein hussein
Doctor of Philosophy in Education - Fundamentals of Education Sohag University
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 387-428
  • تاريخ الاستلام: 09 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 25 يوليو 2015
  • تاريخ القبول: 13 أغسطس 2015