آداب المعلم في الفکر التربوي الإسلامي ومدى تحلي أعضاء هيئة التدريس بها بکلية التربية بجامعة أم القرى من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک بجامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

          يعد عضو هيئة التدريس حجر الزاوية في العملية التعليمية، ولهذا تبذل الجامعات کل إمکانياتها في إعداده وتطوير مهاراته ليتوکب عطائه مع احتاجات طلابه والتحديات المعرفية والتقنية التي يفرضها الواقع المعاصر، والفکر التربوي الإسلامي يبرز العديد من آداب التي يجب أن يتحلى بها عضو التدريس الجامعي ليحقق رسالته المنوطة به وليکون محط تقدير وإجابي طلابه، ويصبح مصدر عون لهم، ولهذا هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المقومات الشخصية والمهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي في ضوء آداب المعلم في الفکر التربوي الإسلامي وما مدى تحليه بها من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا، وقد توصلت الدراسة بعض النتائج التالية منها، أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بصورة عامة على تحلي أعضاء هيئة التدريس بآداب المعلم في الفکر التربوي الإسلامي، وقد جاءت الآداب المرتبطة بالکفايات الشخصية لعضو هيئة التدريس" في المرتبة الأولى في درجة الموافقة، في حين جاء المحور الثاني:" الآداب المرتبطة بالکفايات المهنية لعضو هيئة التدريس"في المرتبة الثانية من حيث درجة الموافقة. وتوصي الدراسة بتکثيف الدورات التدربية لأعضاء هيئة التدريس، والتي تتضمن اکتساب مهارات توظيف سيکولوجية التعليم في التدريس، والتعرف على خصائص الطالب الجامعي، والفروق الفردية وتطبيقاتها في العملية التعليمية وتکثيف الدورات التدريبية المتعلقة باختيار الوسائل التعليمية المناسبة للتدريس الجامعي،وتدريب أعضاء هيئة التدريس على مهارات إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The teacher etiquette in Islamic educational thought and extent that the faculty members embracing them in education college, Umm Al Qura university from graduate students' perspective

المؤلف [English]

  • abdullah ALAYESH
Associate Professor of Educational Foundations at Umm Al-Qura University Saudi Arabia
المستخلص [English]

The faculty member is considered as the main part of the educational process. This calls universities to subject all their possibilities to develop university staff in order to correspond with the contemporary knowledge and technology challenges. The Islamic educational thought represents much etiquette that professors should have in order to get the appreciation of their students as well as to be their inspiration examples. Thus, the current paper aims at identifying the personal and professional characteristics of the professors in the light of the teacher etiquette from Islamic educational thought as well as to the extent they have them from postgraduate students' perspective. The study came with a number of important results as follows: the subjects of the study have a general agreement that professors have the teacher etiquette of Islamic educational thought. The etiquettes of personal adequacy located firstly. At the second level, the etiquettes in relation to professional is located. The study recommends that there should be courses dealing with the skills of employing the learning psychology in teaching; identifying the characteristics of students and individuals differences; selecting of educational methodology; producing and training on using educational technology.                                                                                            

الكلمات الرئيسية [English]

  • The teacher
  • Islamic educational
  • Umm Al Qura university
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 429-496
  • تاريخ الاستلام: 09 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 25 يوليو 2015
  • تاريخ القبول: 16 أغسطس 2015