فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأکاديمي وتنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الطائف - الممکلة العربية السعودية

المستخلص

    تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
          ما فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأکاديمي وتنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة؟
          ويتفرع من السؤال السابق الأسئلة التالية:
1- ما فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأکاديمي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة ؟
2- ما فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية المهارات الحياتية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة؟
3- ما فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية الوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة ؟
 
أهمية البحث
        تمثلت أهمية البحث في النقاط التالية:
1- اهتم البحث بفئة الاعاقة العقلية من خلال تنمية بعض المهارات الحياتية والمعلومات والوعي الصحي لديهم وهذا جانب هام من جوانب التربية الصحية التي ينبغي أن تکون جزءاً من تأهيل المعاقين عقلياً.
2- يقدم البحث برنامجا مقترحا في العلوم لذوي الاعاقة العقلية يمکن الاستفادة به کمنهج دراسي لذوي الاعاقة العقلية.
3- يلقي البحث الضوء على التعليم المعزز بالحاسوب مما يمکن معلمي الاعاقة العقلية من التعرف على استخدامه في التدريس لذوي الاعاقة العقلية.
4- يقدم البحث مجموعة من الأدوات المحکمة والمضبوطة احصائياً يمکن للباحثين الاستفادة منها فيما بعد.
أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى:
1-  التعرف على فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأکاديمي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بفصول الدمج بالمرحلة المتوسطة.
2-  التعرف على فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بفصول الدمج بالمرحلة المتوسطة.
3-  التعرف على فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية الوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بفصول الدمج بالمرحلة المتوسطة 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed program in science based on computer-aided education in academic achievement, development of life skills and health awareness among the mentally handicapped who are able to learn at the intermediate level.

المؤلفون [English]

  • samir okaily 1
  • qeis asfour 2
1 Assistant Professor of Special Education Assistant Professor of Curriculum and Instruction College of Education - Sohag University
2 Assistant Professor of Special Education Faculty of Education - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 499-557
  • تاريخ الاستلام: 11 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 28 يوليو 2015
  • تاريخ القبول: 16 أغسطس 2015