دور التربية تجاه تحقيق التربية الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية– جامعة سوهاج

المستخلص

هناک العديد من المشکلات والتحديات المعاصرة التي تواجهعمليةالتربية الاجتماعية والتطبيع الاجتماعيللطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تتنوع ما بين: مشکلات ذاتيةنابعةمنذاتالمجتمع،أم أنهامشکلات وتحدياتخارجيةآتيةمنالخارجوالتي تحول دونتحقيقمجتمعاتنا التربيةالاجتماعية السليمة لهم،وتکريسقيم التربية التي تعين ذوي الاحتياجات الخاصة من الاندماج في المجتمع بفاعلية ومن تلک الأسباب الدافعة للاهتمام بالتربية الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ما يلي:
-   أن الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة يُعد أحد المعايير لقياس رقي وتحضر المجتمعات الإنسانية، فما زالت الجهود العلمية والعملية المبذولة في تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي لا تؤتي ثمارها بالشکل الحضاري الذي يليق بمتطلبات التربية الإنسانية لهؤلاء الأطفال لأن ثقافة المجتمع العربي ما زال يکتنفها بعض القصور تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة ليزدادوا إعاقة مجتمعية على إعاقتهم النوعية ويعيشوا معوقين في ثقافة مجتمع عربي لم ينجح بعد في التعامل معها بشکل حضاري يحتاج إلى التجديد الإنساني. (صلاح الدين محمد توفيق، هاني محمد يونس موسى، 2012: 5)
-   ضرورة مواجهة التحديات والمتغيرات التي أصبحت من أهم ملامح الألفية الثالثة، ولعل أبرزها: التقدم العلمي والتکنولوجي وثورة الاتصالات والمعلوماتية، والضخ الإعلامي والثقافي الوارد عبر الحدود وسيادة مفاهيم جديدة تتعلق بالعولمة، وحقوق الإنسان، والمشارکة الديمقراطية والمجتمعية. (عقيل محمود رفاعي، 2010: 1207)
-   عدم تهيئة الظروف التربوية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وإعداد أساليب رعاية تربوية تتفق مع نوع الإعاقة وتمکينهم من اکتساب المهارات اللازمة لممارسة الأنشطة الحياتية والاندماج في المجتمع، والتخلص من المعوقات التي تحول بينهم وبين الاستفادة الکاملة من الخبرات التعليمية والمهنية کما تحول بينه وبين المنافسة المتکافئة مع غيره من الأفراد العاديين في المجتمع. (عثمان لبيب فراج 1993: 6)
-   افتقار سياسات أغلب الدول العربية إلى وجود استراتيجيات وخطط وبرامج رعاية وتأهيل وعلاج ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بشکل تطبيقي واقعي فاعل ناجح، وتوفير سبل المعيشة المستدامة والحد الأدنى من الحقوق، خاصة في ظل تجاهل بعض السياسات الحکومية لحقوق هؤلاء المعاقين والاعتراف الرسمي بحقوقهم رغم تأکيد المواثيق الدولية والإقليمية والعربية على حقوقهم. (صلاح الدين محمد توفيق، هاني محمد يونس موسى، 2012)
-        أن رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لا تقتصر على تقديم المعلومات الأولية في: القراءة والکتابة والهجاء والمبادئ الأساسية في الحساب والمعلومات العامة، بل إنه يجب التفکير في کيفية تعليم هؤلاء الأطفال کيفية التوافق الاجتماعي وتربيتهم على التکيف مع المواقف الاجتماعية المختلفة بطريقة فيها استقلال، خالية من الإشراف والتوجيه معتمدين على أنفسهم. (منشورات الجمعية النسائية، 2004: 16)
-   أن مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة باتت تحتاج إلى نوعيات معينة من البرمجيات وإلى توظيف التکنولوجيا الرقمية والکمبيوتر في مجال مواجهة الإعاقات العقلية والسمعية والبصرية والبدنية والسلوکية واضطرابات التواصل وصعوبات التعلم وکذلک الإعاقة المتعددة. (إيمان توفيق صيام، 2011: 193)
-   الحاجة إلى برامج تربوية في مجال التربية الاجتماعية تتناسب مع المتغيرات المجتمعية المعاصرة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لما تؤکده نتائج البحوث والدراسات السابقة من أن البرامج الموجهة لهم أثبتت کفاءتها وفاعليتها في تنشيط قدراتهم العقلية وتحسين مستوى کفاءتهم الشخصية والاجتماعية وتمکينهم من الانخراط في علاقات وتفاعلات اجتماعية مثمرة مع أقرانهم من العاديين. (فيوليت فؤاد إبراهيم وآخرون، 2001: 35)
مما سبق يتضح حجم التحديات والمتغيرات المجتمعية التي يتعرض لها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تؤکد ضرورة الاهتمام بالتربية الاجتماعية لهم بما يمکنهم من مواجهة المتغيرات المجتمعية المعاصرة وبما يعينهم على تحقيق الدمج الاجتماعي السليم لهم في المجتمع الذي يعيشون فيه، وبما يُمکن المجتمع من الاستفادة منهم في مجالات التنمية المختلفة.     
ومن هنا تتحدد مشکلة الدراسة في محاولة الوقوف على دور التربية تجاه تحقيق التربية الاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of education towards achieving social education for students with special needs in light of some contemporary global trends

المؤلف [English]

  • emad mahmoud
Teacher, Department of Fundamentals of Education College of Education - Sohag University
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 741-815
  • تاريخ الاستلام: 11 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 27 يوليو 2015
  • تاريخ القبول: 19 أغسطس 2015