النظام التعليمى فى جمهورية نيجيريا الاتحادية بين آثار الماضي وتحديات المستقبل ( دراسة حالة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

إن أي أمة من الأمم لا تکتشف فى ضوء الظروف الراهنة ،بل تمتد بجذورها إلى الماضي حتى ولو تولت شأنها حکومات ثورية بقصد تطوير وإصلاح النمط الموروث لهذه الأمة ، ذلک لأن التراث الماضي البعيد للشعوب يصعب التغلب أو القضاء عليه بسرعة ،بل إن أشد الحرکات الثورية عنفاً، کان عليها أن تکيف مبادئها وأفکارها الجديدة للظروف التاريخية والحضارية القائمة، وعلى هذا فإن النظم للتعليمية تضرب بأغوارها فى الماضي البعيد، وتصل ذلک بالحاضر والمستقبل (9 : 74).
وباعتبار التعليم جانب هام من جوانب الحياة فهو أيضاً يتأثر بهذه الظروف والعوامل الثقافية المختلفة بطريقة أو بأخرى سواء أکان هذا التأثير مباشراً أم غير مباشر، وتبدو أهمية التعليم فى المحافظة على کيان المجتمع وسماته وخصائصه فى أنه يعد أفراده لأن يکونوا أعضاء صالحين فيه عن طريق تزويدهم بالتراث الثقافي الخاص به بهدف دمجهم فى مجتمعهم وتطبيعهم بالطابع الخاص بأمتهم (19 :4).
 وانطلاقاً من أن للتعليم دوراً کبيراً فى تقدم الدول أو تخلفها، الأمر الذي جعل الدول المتقدمة منها والنامية أن تهتم بالتعليم وتوفر له من الإمکانات البشرية والمادية ما يساعده على القيام بوظيفته على أفضل وجه ممکن.
لذا تمثلت مشکلة البحث فى دراسة النظام التعليمى في جمهورية نيجيريا الاتحادية فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه والتي تتمثل فى العوامل الجغرافية والتاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية ، وذلک وصولاً فى النهاية إلى معرفة أوجه إفادة من دراسة النموذج النيجيري والتي يمکن أن تفيد فى تطوير النظم التعليمى المصري.
وتحددت مشکلة البحث في الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-     ما البنية التکوينية للنظام التعليمى وأهم عملياته في جمهورية نيجيريا الاتحادية ؟
2-     ما أهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى النظام التعليمى فى جمهورية نيجيريا الاتحادية؟
3-     ما أوجه الاستفادة من دراسة النظام التعليمى فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه في جمهورية نيجيريا الاتحادية فى تطوير نظام التعليم المصري ؟
أهداف  البحث:
سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-  التعرف على البنية التکوينية للنظام التعليمى وأهم عملياته في جمهورية نيجيريا الاتحادية.
2-  تحديد أهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى النظام التعليمى فى جمهورية نيجيريا الاتحادية.
3-  دراسة التحليل الثقافي للنظام التعليمى في جمهورية نيجيريا الاتحادية فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
تحديد أوجه الاستفادة من دراسة النظام التعليمى فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه في جمهورية نيجيريا الاتحادية فى تطوير نظام التعليم المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The educational system in the Federal Republic of Nigeria between the effects of the past and future challenges (a comparative case study)

المؤلف [English]

  • abdelbaset diab
Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration College of Education - Sohag University
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 817-964
  • تاريخ الاستلام: 12 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 28 يوليو 2015
  • تاريخ القبول: 19 أغسطس 2015