• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 81 (2021)
العدد العدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
المجلد المجلد 80 (2020)
المجلد المجلد 79 (2020)
المجلد المجلد 78 (2020)
المجلد المجلد 77 (2020)
المجلد المجلد 76 (2020)
المجلد المجلد 75 (2020)
المجلد المجلد 74 (2020)
المجلد المجلد 73 (2020)
المجلد المجلد 72 (2020)
المجلد المجلد 71 (2020)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2020)
المجلد المجلد 68 (2019)
المجلد المجلد 67 (2019)
المجلد المجلد 66 (2019)
المجلد المجلد 65 (2019)
المجلد المجلد 64 (2019)
المجلد المجلد 63 (2019)
المجلد المجلد 62 (2019)
المجلد المجلد 61 (2019)
المجلد المجلد 60 (2019)
المجلد المجلد 59 (2019)
المجلد المجلد 58 (2019)
المجلد المجلد 57 (2019)
المجلد المجلد 56 (2018)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2018)
المجلد المجلد 53 (2018)
المجلد المجلد 52 (2018)
المجلد المجلد 51 (2018)
المجلد المجلد 50 (2017)
المجلد المجلد 49 (2017)
المجلد المجلد 48 (2017)
المجلد المجلد 47 (2017)
المجلد المجلد 46 (2016)
المجلد المجلد 45 (2016)
المجلد المجلد 44 (2016)
المجلد المجلد 43 (2016)
المجلد المجلد 42 (2015)
المجلد المجلد 41 (2015)
المجلد المجلد 40 (2015)
المجلد المجلد 39 (2015)
المجلد المجلد 38 (2014)
المجلد المجلد 37 (2014)
المجلد المجلد 36 (2014)
المجلد المجلد 35 (2014)
المجلد المجلد 34 (2013)
المجلد المجلد 33 (2013)
المجلد المجلد 32 (2012)
المجلد المجلد 31 (2012)
المجلد المجلد 30 (2011)
المجلد المجلد 29 (2011)
المجلد المجلد 28 (2010)
المجلد المجلد 27 (2010)
المجلد المجلد 26 (2009)
المجلد المجلد 25 (2009)
المجلد المجلد 24 (2008)
المجلد المجلد 23 (2007)
المجلد المجلد 22 (2006)
المجلد المجلد 21 (2005)
المجلد المجلد 20 (2004)
المجلد المجلد 19 (2003)
المجلد المجلد 18 (2003)
المجلد المجلد 17 (2002)
المجلد المجلد 16 (2001)
المجلد المجلد 15 (2000)
المجلد المجلد 14 (1999)
المجلد المجلد 13 (1998)
المجلد المجلد 12 (1997)
المجلد المجلد 11 (1996)
المجلد المجلد 10 (1995)
المجلد المجلد 9 (1994)
المجلد المجلد 8 (1993)
المجلد المجلد 7 (1992)
المجلد المجلد 6 (1991)
المجلد المجلد 5 (1990)
المجلد المجلد 4 (1989)
المجلد المجلد 3 (1988)
المجلد المجلد 2 (1987)
المجلد المجلد 1 (1986)
نبيل عطا, سالي. (2021). عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 81(81), 177-276. doi: 10.12816/edusohag.2021.126911
سالي نبيل عطا. "عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 81, 81, 2021, 177-276. doi: 10.12816/edusohag.2021.126911
نبيل عطا, سالي. (2021). 'عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 81(81), pp. 177-276. doi: 10.12816/edusohag.2021.126911
نبيل عطا, سالي. عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2021; 81(81): 177-276. doi: 10.12816/edusohag.2021.126911

عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية

المقالة 5، المجلد 81، العدد 81، يناير 2021، الصفحة 177-276  XML PDF (1.51 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/edusohag.2021.126911
المؤلف
سالي نبيل عطا*
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية _ جامعة الفيوم
تاريخ الاستلام: 12 يوليو 2020،  تاريخ المراجعة: 13 يوليو 2020،  تاريخ القبول: 27 يوليو 2020 
المستخلص
     هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي، وقد أُجريت الدراسة على عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الفيوم مقدارها (354) طالبًا، وطبقت الباحثة عليهم أدوات الدراسة المتمثلة فى مقياس عادات العقل إعداد Carl Rogers”" وترجمة (محمد بکر، 2006)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق الأکاديمي (إعداد الباحثة)، وقد کشفت نتائج الدراسة أن هناک خمسة من عادات العقل يمکنها التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية وهى عادات الإقدام على المخاطرة وتحمل المسئولية، والمثابرة، والتفکير بمرونة، والاستعداد الدائم للتعلم المستمر، والتحکم بالتهور، کما کشفت نتائج الدراسة أن هناک أربعة من عادات العقل يمکنها التنبؤ بالتوافق الأکاديمي وهى عادات التفکير التبادلي، والإقدام على المخاطرة وتحمل المسئولية، والقدرة على ممارسة الدعابة، وجمع البيانات باستخدام جميع الحواس ، وقد تم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى للبحث.
الكلمات الرئيسية
عادات العقل؛ فاعلية الذات الإبداعية؛ التوافق الأکاديمي
الموضوعات الرئيسية
علم النفس التربوي
عنوان المقالة [English]
Habits of Mind Predicting Creative Self-Efficacy and Academic Adjustment among College of Education Students
المؤلفون [English]
saly ata
Teacher of educational psychology Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]
     The current study aimed at identifying habits of mind predicting creative self-efficacy and academic adjustment among College of Education students (N= 354 students from the College of Education, Fayoum university). The tools of the study included three scales; Habits of Mind Scale (Carl Rogers) translated by Mohamed Bakr (2006), Creative Self-efficacy Scale (prepared by researcher), and Academic Adjustment scale (prepared by researcher). Results show that there are five habits of mind that can predict creative self-efficacy among faculty of education students (taking responsible risks, persisting, thinking flexibly, Learning Continuously and Managing Impulsivity). The results also show that there are four habits of mind that can predict academic adjustment: interdependent thinking, taking responsible risks, finding humor, gathering data through all senses). The results were explained in light of theoretical framework of the research.
الكلمات الرئيسية [English]
habits of mind, creative self-efficacy, academic adjustment
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 17
تنزیل PDF: 46
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.