عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية _ جامعة الفيوم

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي، وقد أُجريت الدراسة على عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الفيوم مقدارها (354) طالبًا، وطبقت الباحثة عليهم أدوات الدراسة المتمثلة فى مقياس عادات العقل إعداد Carl Rogers”" وترجمة (محمد بکر، 2006)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق الأکاديمي (إعداد الباحثة)، وقد کشفت نتائج الدراسة أن هناک خمسة من عادات العقل يمکنها التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية وهى عادات الإقدام على المخاطرة وتحمل المسئولية، والمثابرة، والتفکير بمرونة، والاستعداد الدائم للتعلم المستمر، والتحکم بالتهور، کما کشفت نتائج الدراسة أن هناک أربعة من عادات العقل يمکنها التنبؤ بالتوافق الأکاديمي وهى عادات التفکير التبادلي، والإقدام على المخاطرة وتحمل المسئولية، والقدرة على ممارسة الدعابة، وجمع البيانات باستخدام جميع الحواس ، وقد تم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى للبحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Habits of Mind Predicting Creative Self-Efficacy and Academic Adjustment among College of Education Students

المؤلف [English]

  • saly ata
Teacher of educational psychology Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

     The current study aimed at identifying habits of mind predicting creative self-efficacy and academic adjustment among College of Education students (N= 354 students from the College of Education, Fayoum university). The tools of the study included three scales; Habits of Mind Scale (Carl Rogers) translated by Mohamed Bakr (2006), Creative Self-efficacy Scale (prepared by researcher), and Academic Adjustment scale (prepared by researcher). Results show that there are five habits of mind that can predict creative self-efficacy among faculty of education students (taking responsible risks, persisting, thinking flexibly, Learning Continuously and Managing Impulsivity). The results also show that there are four habits of mind that can predict academic adjustment: interdependent thinking, taking responsible risks, finding humor, gathering data through all senses). The results were explained in light of theoretical framework of the research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • habits of mind
  • creative self-efficacy
  • academic adjustment
المجلد 81، العدد 81 - الرقم المسلسل للعدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2021
الصفحة 177-276
  • تاريخ الاستلام: 12 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 13 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 27 يوليو 2020