فعالية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتى فى العلوم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت  الدراسة الحالية التعرف على  فعالية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتى فى العلوم بالمرحلة الإعدادية.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات الدراسة المتمثلة فى دليل المعلم وإختبار التفکير المنتج فى مهارات (الطلاقة-المرونة- التنبؤ بالإفتراضات –الإستنباط - التفسير – تقييم المناقشات) ومقياس مهارات التنظيم الذاتى فى العلوم وأبعاده(المراقبة الذاتية – تنظيم وتحويل المعلومات – إدارة الوقت – مکافأة الذات – إدارة مصادر التعلم- -الضبط البيئى) وتم إختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية وعددها (70) من تلاميذ المرحلة الإعدادية تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس الوحدة المختارة بالإستراتيجيات القائمة على العبء المعرفى والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة بواقع (35) تلميذ فى کل مجموعة ، وبعد المعالجة التجريبية وإختبار صحة الفروض توصلت نتائج الدراسة إلى أنه :
1-  تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى إختبار التفکير المنتج ککل وفى أبعاده الفرعية .
2-   تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مقياس مهارات التنظيم الذاتى ککل وفى أبعاده الفرعية.
3-  توجد علاقة إرتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى إختبار التفکير المنتج ودرجاتهم فى مقياس التنظيم الذاتى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effectiveness of some strategies based on A Cognitive – Load - theory in developing productive thinking skills and self-Regulation Skills in the sciences at the preparatory stage

المؤلف [English]

  • tahany soliman
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

Study abstract
The current study aimed to identify the effectiveness of some strategies based on A Cognitive – Load - theory in developing productive thinking skills and self-Regulation Skills  in the sciences at the preparatory stage
To achieve the goals of the study, the researcher prepared the study materials and tools represented in the teacher's guide and test the productive thinking in the skills of (fluency - flexibility - prediction of assumptions - deduction - interpretation - evaluation of discussions) and the scale of self- Regulation skills in science and its dimensions (self-monitoring - organizing and transferring information - time management Self-reward - Learning Resources Management - - Environmental Control) The study sample (70) of the preparatory stage students was divided into two groups, one is experimental, the unit selected is studied with strategies based on A Cognitive – Load - theory and the other is a study taught in the usual way by (35) students in each A group, and after experimental treatment and hypothesis validation, the results of the study concluded that:
1-The experimental group outperformed the control group in testing the product thinking as a whole and its sub-dimensions.
 2-The experimental group outperforms the control group in the scale of self-regulated skills as a whole and in its sub-dimensions.
3-There is a positive correlation between the experimental group students ’scores in the test of productive thinking and their scores on the self- regulated skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Strategies based on A Cognitive Load theory
  • productive thinking
  • self-Regulation Skills
المجلد 81، العدد 81 - الرقم المسلسل للعدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2021
الصفحة 277-334
  • تاريخ الاستلام: 10 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 30 يوليو 2020