استخدام إستراتيجية التعاقد في تدريس الأشغال الفنية لإکساب بعض مهارات التفکير المنظومي وتنمية تقدير الذات لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الفنية کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الأشغال الفنية لإکساب بعض مهارات التفکير المنظومي وتنمية تقدير الذات لدي طلاب المرحلة الإعدادية وأتبع البحث الحالي المنهج الشبه التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين وتکونت مجموعة البحث من (64) تلميذ وتلميذة تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وعددها (32) تلميذ وتلميذة ومجموعة ضابطة عددها (32) تلميذ وتلميذة ومجموعة تلاميذ للتجربة الاستطلاعية وعددهم (67) تلميذ وتلميذة ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية. قائمة بمهارات التفکير المنظومي وبلغت ثلاث مهارات رئيسية (إدراک العلاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات) وإعداد دليل للمعلم وفق إستراتيجية التعلم بالتعاقد وتم إعداد کتيب الأنشطة والتدريبات للتلاميذ وأعداد اختبار التفکير المنظومي في الأشغال الفنية ومقياس تقدير الذات للتلاميذ. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار التفکير المنظومي وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار التفکير المنظومي وذلک لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (إدراک علاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات، والدرجة الکلية علي اختبار التفکير المنظومي) وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (البعد الاجتماعي، البعد الذاتي، البعد المهني، والدرجة الکلية علي مقياس تقدير الذات) وذلک لصالح التطبيق البعدي، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية (ذکور، اناث) في التطبيق البعدي لمقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (إدراک علاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات، والدرجة الکلية علي اختبار التفکير المنظومي)، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (ذکور، اناث) في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (البعد الاجتماعي، البعد الذاتي، البعد المهني، والدرجة الکلية علي مقياس تقدير الذات).
وأوصي البحث بضرورة استخدام التعلم بالتعاقد في تدريس الأشغال الفنية بصفة عامة في المراحل الصفية المختلفة والاهتمام بإکساب التفکير المنظومي للتلاميذ وتنمية تقدير الذات الإيجابي وغيرها من التوصيات کما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عن البحث من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using the contract learning strategy in teaching technical works to instill some systemic thinking skills and to develop and appreciate the self among preparatory school students.

المؤلف [English]

  • omnia ahmed
Assistant Professor of Curriculum and Instruction Specialization in Curricula and Methods of Teaching Art Education Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

The current paper has aimed to identify the effect of using the contract learning strategy in teaching technical works to instill some systemic thinking skills and to develop self-esteem among preparatory school students. The current research followed the semi-experimental approach using the two-group experimental design. The research group has included (64) male and female students who were divided into an experimental group which consisted of 32) male and female students, a controlling group consisting of (32) male and female students, and a group of students for the exploratory experiment (n=67) male and female students. To achieve the research objectives, the researcher prepared the following tools and materials: a list of systemmatic thinking skills and three main skills (perception of system relations, analyzing systems, installing systems); a guide for the teacher according to the contracted learning strategy, a booklet of activities and training for students, a systematic thinking test in technical works, and a measure of student self-esteem. The study has come down to the following findings:
The existence of statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean scores of the experimental and control groups in the post application of the systematic thinking test and its dimensions in favor of the experimental group, and the existence of statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean scores of the experimental group in the pre and post applications of the systematic thinking test and its dimensions in favor of the post application. The research recommended the necessity of using the contract learning strategy in teaching technical works to instill some systematic thinking skills and to develop self-esteem among students at different school stages. The research presented some suggestions based on the study findings.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Contact strategy
  • technical works
  • systematic thinking
  • self-esteem
المجلد 81، العدد 81 - الرقم المسلسل للعدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2021
الصفحة 335-379
  • تاريخ الاستلام: 03 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 11 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 30 أغسطس 2020