فَاعِلِيَّةُ تدريسِ العُلُومِ بِاستِخدَامِ التَّعَلّيُمِ التَّرفِيهِيِّ في تَنْمِيَةِ الفَهْمِ العَمِيقِ وَالکَفَاءَةِ الذَّاتِيَّةِ لَدَى تَلامِيذِ الصَّفِّ الثَّامِنِ المُعَاقِينَ سَمْعِيًّا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذُ المَنَاهِج وطُرُق تدريس العُلُوم المساعدُ کٌلِّيَّةُ التَّربِيَةِ - جامعةُ المنيا

2 مدرسُ المَنَاهِج وطُرُق تدريس العُلُوم کٌلِّيَّةُ التَّربِيَةِ - جامعةُ المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعليم الترفيهي في تنمية الفهم العميق والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الثامن المعاقين سمعيًا. وتم تدريس وحدة "الروافع" في مادة العلوم للعام الدراسي 2019/ 2020 باستخدام التعليم الترفيهي لتحقيق ذلک الهدف ، اعتمادًا على المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتکونت عينة البحث من (15) تلميذًا، قُسِّمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة (6) تلاميذ درست بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية (9) تلاميذ درست باستخدام التعليم الترفيهي، وتم تطبيق أداتي القياس، وهما: اختبار الفهم العميق، ومقياس الکفاءة الذاتية على أفراد مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختباري مان وتني وويلککسون ومعامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة، ومعامل الارتباط الثنائي للرُتب، وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام التعليم الترفيهي في تنمية کل من: الفهم العميق والکفاءة الذاتية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء هذه النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Teaching Science Using Edutainment in Developing Deep Understanding and Self-Efficacy for Hearing Impaired Eighth Grade Pupils

المؤلفون [English]

  • mahmoud elsayed 1
  • hala ahmed 2
1 Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Science Faculty of Education - Minia University
2 Lecturer of Curricula and Methods of Teaching Sciences Faculty of Education - Minia University
المستخلص [English]

          This research aimed at knowing the effectiveness of teaching science using edutainment in developing deep understanding and self-efficacy of hearing-impaired eighth grade pupils. The unit "levers" was taught in the science subject for the academic year 2019/2020 using edutainment to achieve that goal, depending on the quasi-experimental approach, designing the control and experimental group. The research sample consisted of (15) pupil, and it was divided into two groups, one of whom was a control (6) pupils which studied In the traditional method, the other is experimental (9) pupils studied using edutainment education, and two measurement tools, namely: the deep understanding test and the self-efficacy scale, were applied (pre and post) to the members of the two research groups, and the results were statistically treated using the tests of Man -Watney and Wilkson, and the double correlation coefficient for the ranks of related couples. And the coefficient of double correlation for ranks, the research found the effectiveness of using edutainment in developing both: deep understanding and self-efficacy, and the research presented a set of recommendations and suggested researches in light of these results.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Edutainment
  • Deep Understanding
  • Self
  • Efficacy
  • Hearing Impaired
المجلد 81، العدد 81 - الرقم المسلسل للعدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2021
الصفحة 443-504
  • تاريخ الاستلام: 05 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 13 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 30 أغسطس 2020