نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Maitre de Conférences – Département de Curricula Faculté de Pédagogie – Université de Damiette
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
یهدف البحث الحالی الی التحقق من فعالیة برنامج قائم على الانفوجرافى التعلیمی لعلاج الاخطاء النحویة المتکررة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بمدارس اللغات، ولتحدید هذه الأخطاء قام الباحث بإجراء اختبار تشخیصی خاص بالقواعد النحویة التی تم دراستها فی السنوات السابقة من قبل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی بمدرسة رویال للغات، وتمثلت هذه الاخطاء فی تصریف الافعال فی زمن المضارع ، استخدام ادوات النکرة والمعرفة، صیغ النفی ، وحروف الجر الفرنسیة نتیجة لتقدیم هذه القواعد فی قوالب تقلیدیة تفصیلیة طویلة ومملة لدی هؤلاء التلامیذ.
لذا حاول البحث الحالی الاستفادة من ممیزات الانفوجرافی التعلیمی بما یقدمه من صور متنوعة، وفیدیو، ونصوص ذات الوان جذابة مختصرة تجذب انتباه المتعلم لبناء البرنامج المقترح لعلاج الاخطاء النحویة السابقة، وبعد الانتهاء من تنفیذ البرنامج طبق الباحث اختبار للقواعد النحویة للتحقق من تحسن الاداء النحوی لدى افراد العینة، وتوصلت الدراسة إلى فعالیة الانفوجرافى التعلیمی فی علاج الاخطاء النحویة المتکررة وتحسن مستوى التلامیذ فی استیعاب القواعد النحویة لان الانفواجرافى ساعد فی تقدیمها وشرحها بطریقة واضحة، مختصرة، شیقة وجذابة ، کذلک ساعد الانفواجرافى التعلیمی فی تحسین الاستیعاب ، وتذکر التفاصیل الخاصة بالقواعد النحویة ، فضلا ان الانفواجرافى التعلیمی رکز علی طریقة تعلم التلامیذ أکثر من اکتساب التفاصیل الکثیرة القابلة للنسیان المستمر، فالمثیر البصری فی الانفواجرافى التعلیمی اکثر ثباتا وتذکرا من المعلومات النظریة الجامدة التقلیدیة.
الكلمات الرئيسية [English]