إن الهدف الأساسي من قيام المؤسسات بعملية التحليل الاستراتيجي يتمثل باتجاه دراسة وتحليل العوامل المؤثرة تجاه مسار المؤسسة لتعليمية الحالي والمستقبلي، وبما يضمن الاختيار السليم للإستراتيجية حيث يتطلب التطور المؤسسي أن يکون هناک استراتيجيات فاعلة ، وإيجاد هذه الإستراتيجيات يتطلب مجموعة من المراحل المتسلسلة والمتلاحقة تهدف إلى دراسة وتحليل العوامل المؤثرة في اتجاهات ومستقبل المنظمة لتحليل تأثيرات هذه العوامل ضمن إطار البيئة الداخلية إلى البيئة الخارجية، ودراسة طبيعة العلاقات الداخلية والتفاعلية بين هذه العوامل بما يحدد طبيعة الخيار الاستراتيجي الملائم للمنظمة، وهذا ما يطلق عليه " التحليل الاستراتيجي "،
فقد برهن بأن تطبيق التحليل الاستراتيجي في المؤسسة التعليمية قد زاد من فاعلية الإدارة، ويرجع السبب في ذلک إلى دوره الحيوي والعملي، فبالنسبة للغرض الأول فإن التحليل الاستراتيجي يحتوي على نوعين من التحليلات هما: التحليل الداخلي والتحليل الخارجي، وبواسطتهما يمکن الوصول إلى أية نقطة تقع داخل أو خارج بيئة المؤسسة فهو تحليل شامل.
وبالنسبة للدور الثاني فإن هذا التحليل لديه القدرة على الکشف لمواطن القوة والضعف للجامعة، بالإضافة إلى الفرص والمخاطر المحيطة بها. لذلک فإن تلک المؤسسة ستکون قادرة على اختيار البديل الاستراتيجي المناسب حتى تستطيع تحقيق أهدافها.
وعلى ذلک فکلية التربية تعد من أکثر البيئات التي تتطلب إستراتيجيات لتفعيل أدوارها، إذ هي البيئة الخصبة التي تؤثر وتتأثر بعوامل داخلية وعوامل خارجية، فينعکس ذلک على کفاءتها سلبا أو إيجابا، الأمر الذي يتطلب البحث عن إستراتيجية علمية مناسبة من شأنها مواجهة تلک العوامل ، والذي يتطلب بدوره استخدام وسيلة تقنية جديدة من وسائل هذا التحليل والمسماة "SWOT". إن هذه الوسيلة ستقود الإدارة في المؤسسة التربوية باعتبارها مؤسسة إستراتيجية لأن تکون أکثر فاعلية في أدائها باتجاه تحقيق أغراضها.
وبناء على ذلک فإن هذه الدراسة جاءت لتستخدم التحليل الاستراتيجي "SWOT". في التوصل لإستراتيجية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها.
A proposed strategy in light of the SWOT strategic analysis to activate the role of the College of Education in achieving its objectives
(A study on the Faculty of Education, Aswan University)
المؤلف [English]
emad atia
Assistant Professor at the Faculty of Education - Aswan University
محمد محمد عطية, عماد. (2015). إستراتيجية مقترحة في ضوء التحليل الإستراتيجي SWOT لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها (دراسة على کلية التربية جامعة أسوان). المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 41(41), 65-183. doi: 10.21608/edusohag.2015.127637
MLA
عماد محمد محمد عطية. "إستراتيجية مقترحة في ضوء التحليل الإستراتيجي SWOT لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها (دراسة على کلية التربية جامعة أسوان)", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 41, 41, 2015, 65-183. doi: 10.21608/edusohag.2015.127637
HARVARD
محمد محمد عطية, عماد. (2015). 'إستراتيجية مقترحة في ضوء التحليل الإستراتيجي SWOT لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها (دراسة على کلية التربية جامعة أسوان)', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 41(41), pp. 65-183. doi: 10.21608/edusohag.2015.127637
VANCOUVER
محمد محمد عطية, عماد. إستراتيجية مقترحة في ضوء التحليل الإستراتيجي SWOT لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها (دراسة على کلية التربية جامعة أسوان). المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2015; 41(41): 65-183. doi: 10.21608/edusohag.2015.127637