العدالة التنظيمية کمدخل لتحسين الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعـة کفرالشيـخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کليـة التربيـة- جامعة کفرالشيــخ

المستخلص

يهدف البحث إلىالتعرف على العدالة التنظيمية وأبعادها ، والتعرف على الأداء الوظيفـي وأبعاده. والوقوف على مستوى العدالة التنظيمية و مستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ ، والتعرف على العلاقة بين العدالة التنظيمية والأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ، والتوصل إلى مقترحات لتفعيل العدالة التنظيمية وتحسين الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.
وأتبعالبحث المنهج الوصفي ، ويسير البحث على النحو التالي :
-         جمع المعلومات والبيانات عن العدالة التنظيمية بهدف التعرف على ماهيتها وأبعادها.
-         جمع المعلومات والبيانات عن الأداء الوظيفي بهدف التعرف على ماهيته وأبعاده.
-    القيام بدراسة ميدانية تهدف إلى الکشف عن مستوى ممارسة العدالة التنظيمية ومستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ، وواقع العلاقة بينهما.
-    تحليل وتفسير البيانات التي تسفر عنها الدراسة الميدانية، بهدف التوصل إلى مقترحات لتفعيل العدالة التنظيمية وتحسين الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.
    ويتناول البحث الحالي العدالة التنظيمية من حيث العدالة التوزيعية والعدالة الإجرائية والعدالة التفاعليـة والعدالة التقييميـة. والأداء الوظيفي من حيث الأداء التدريسي والأداء البحثـي والأداء المجتمعي. وإقتصر تطبيق أداة البحث علـى عينة عشوائيـة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ.
وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات منها :
-         وضع معايير محددة وواضحة للحوافز المادية والمعنوية بحيث تتناسب مع الجهد المبذول من قبل أعضاء هيئة التدريس.
-         الإلتزام بمبدأ الإنصاف والمساواة في تطبيق القرارات.
-         العمل على نشر ثقافة التعاون وروح الفريق بين أعضاء هيئة التدريس.
-         أن يتم تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بشکل دوري ومنتظم.
-         مشارکة عضو هيئة التدريس في إعداد الخطط الدراسية، وتصميم المناهج وتطويرها.
-         ضرورة وجود خريطة للبحوث اللازم إجراؤها داخل القسم والکلية والجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Organizational justice as an entry point to improve the job performance of the faculty members at Kafr El Sheikh University

المؤلف [English]

  • abdelaziz daowoud
Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration College of Education - Kafr El Sheikh University
المجلد 41، العدد 41 - الرقم المسلسل للعدد 41
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2015
الصفحة 239-298
  • تاريخ الاستلام: 05 مايو 2015
  • تاريخ المراجعة: 19 مايو 2015
  • تاريخ القبول: 05 يونيو 2015