فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني " مودل" (Moodle) في التدريس وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بکلية التربية بسوهاج
يتسم العصر الحالي بکم هائل من المعرفة والمعلومات، وبتقدم تقنى، وتغيرات سريعة وتحولات جوهرية في التطبيقات العلمية والتقنية، مما أدى إلي تسميته بعصر التقدم التکنولوجي والمعلوماتي، لذا أصبح من الضروري على النظم التربوية مواکبة هذه المتغيرات لمواجهة المشکلات التي قد تنجم عنها کثرة المعلومات، وزيادة عدد المتعلمين، ونقص المعلمين، وبعد المسافات؛ وقد أصبح تدريب طلاب التعلم التجاري وتنمية مهارتهم في استخدام نظم التعلم الإلکتروني ضرورة ملحة لهم لتؤهلهم ليکونوا معلمين يمتلکون مهارات استخدام التقنية في التدريس. ولهذا هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني موودل وقياس أثره على التحصيل والقدرة على الانجاز لدى طلاب التعلم التجاري بکلية التربية بسوهاج ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والتجريبي لتحقيق أهداف الدراسة ، وأظهرت نتائج الدراسة في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني موودل في التدريس، وفى ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
The effectiveness of a proposed program in using the electronic learning management system "Moodle" in teaching and its effect on the achievement, skill and motivation for achievement of commercial education students at the College of Education in Sohag
المؤلف [English]
mohamed mamhoud
Lecturer of curricula and methods of teaching commercial sciences, Faculty of Education, Sohag University
محمود عبد الوهاب محمود, محمد. (2015). فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني " مودل" (Moodle) في التدريس وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بکلية التربية بسوهاج. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 40(40), 51-90. doi: 10.21608/edusohag.2015.127646
MLA
محمد محمود عبد الوهاب محمود. "فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني " مودل" (Moodle) في التدريس وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بکلية التربية بسوهاج". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 40, 40, 2015, 51-90. doi: 10.21608/edusohag.2015.127646
HARVARD
محمود عبد الوهاب محمود, محمد. (2015). 'فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني " مودل" (Moodle) في التدريس وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بکلية التربية بسوهاج', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 40(40), pp. 51-90. doi: 10.21608/edusohag.2015.127646
VANCOUVER
محمود عبد الوهاب محمود, محمد. فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني " مودل" (Moodle) في التدريس وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بکلية التربية بسوهاج. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2015; 40(40): 51-90. doi: 10.21608/edusohag.2015.127646