فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني " مودل" (Moodle) في التدريس وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بکلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية بکلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

يتسم العصر الحالي بکم هائل من المعرفة والمعلومات، وبتقدم تقنى، وتغيرات سريعة وتحولات جوهرية في التطبيقات العلمية والتقنية، مما أدى إلي تسميته بعصر التقدم التکنولوجي والمعلوماتي، لذا أصبح من الضروري على النظم التربوية مواکبة هذه المتغيرات لمواجهة المشکلات التي قد تنجم عنها کثرة المعلومات، وزيادة عدد المتعلمين، ونقص المعلمين، وبعد المسافات؛ وقد أصبح تدريب طلاب التعلم التجاري وتنمية مهارتهم في استخدام نظم التعلم الإلکتروني ضرورة ملحة لهم لتؤهلهم ليکونوا معلمين يمتلکون مهارات استخدام التقنية في التدريس.
ولهذا هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني موودل وقياس أثره على التحصيل والقدرة على الانجاز لدى طلاب التعلم التجاري بکلية التربية بسوهاج ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والتجريبي لتحقيق أهداف الدراسة ، وأظهرت نتائج الدراسة في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني موودل في التدريس، وفى ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed program in using the electronic learning management system "Moodle" in teaching and its effect on the achievement, skill and motivation for achievement of commercial education students at the College of Education in Sohag

المؤلف [English]

  • mohamed mamhoud
Lecturer of curricula and methods of teaching commercial sciences, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 40، العدد 40 - الرقم المسلسل للعدد 40
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2015
الصفحة 51-90
  • تاريخ الاستلام: 07 يناير 2015
  • تاريخ المراجعة: 20 يناير 2015
  • تاريخ القبول: 03 فبراير 2015