تصور مقترح لإعداد معلم التعليم التکنولوجي في مصر في ضوء التجربة الترکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية– جامعة سوهاج

2 مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية– جامعة سوهاج

المستخلص

 أصبح تحديث الواقع التربوي في إطاره الإقليمي والعالمي، يُعد وعياً حضارياً ناتجاً عن الاهتمامات الراهنة للأمة العربية الذي يستدعي بالضرورة إبراز الخصوصيات المحلية، وربطها بمسارها العالمي لکي تجد لها حيزاً تحتله للمساهمة في صيرورة التفاعل الحضاري العميق الذي تشهده البشرية. (أحمد حساني، 2004: 2)
ولا يتأتى ذلک إلا من خلال تطوير التعليم لاسيمابعد أناحتلإصلاحالتعليمأولويةخاصةباعتبارهقضيةأساسيةومحوريةفيإحداث التنميةالبشريةالمستدامة،والدافعالرئيسفيعملياتالتنميةوبرامجها ومشروعاتهالدورهالفاعلفيإعدادالمواطن وتهيئةالناشئةللتعاملمعالتحدياتالمستقبليةبقوةواقتدار، وحتى لا تبدأ التربية العربية من الصفر في التحديث والتطوير للمنظومة التعليمية بهدف توفير الوقت والجهد والاستفادة من تجارب الآخر في التعرف على کيفية تحقيق نهضته التربوية التي أثبت الواقع نجاحها. (أحمد سيد خليل، 2005: 3)
کان لابد من استلهام تجارب الآخرين ممن ثبت نجاح تجربتهم، لکون التجربة التربوية شهادة صادقة على العصر بشتى أوضاعه المجتمعية وأحواله الإنسانية الهادفة إلى التنمية والتحديث، بهدف الاستفادة منها وتطبيقها لاسيما في ظل ما تفرضه التحديات المعاصرة على المنظومة التربوية العربية.
لذلک يتناول البحث الحالي التجربة الترکية في تطوير التعليم وکيف خطت في طريق الحداثة، فالنظام التعليمي الترکي عامة وإعداد معلم التعليم التکنولوجي خاصة يُعد من الأنظمة المتميزة؛ لمسايرته للحداثة، ولکون التعليم بها موظف في خدمة التنمية المحلية والقومية، حيث يرتبط التعليم في ترکيا بخطط التنمية وبنهضة المجتمع بشکل علمي منهجي منظم. (نبيل السمالوطي،2011)
إضافة لما لترکيا من تقارب ثقافي مع العالم العربي عامة ومصر خاصة مما يعکس تقارباً کبيراً تعکسه وحدة العقيدة والفکر الثقافي والتاريخ المشترک التي تيسر الاستفادة منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed scenario for preparing a technological education teacher in Egypt in light of the Turkish experience

المؤلفون [English]

  • emad Mahmoud 1
  • rania mohamed 2
1 Teacher, Department of Fundamentals of Education College of Education - Sohag University
2 Lecturer, Department of Comparative Education and Educational Administration College of Education - Sohag University
المجلد 40، العدد 40 - الرقم المسلسل للعدد 40
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2015
الصفحة 91-187
  • تاريخ الاستلام: 05 يناير 2015
  • تاريخ المراجعة: 20 يناير 2015
  • تاريخ القبول: 05 فبراير 2015