تصور مقترح لتفعيل دور التعليم عن بُعد بجامعة الطائف في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المشارک بجامعة الطائف وکلية التربية بجامعة سوهاج

المستخلص

ارتبط التعليم عن بُعد بالتنمية الصناعية في إنجلترا ففي عام 1998م تأسست جامعة الصناعة الافتراضية  University for Industry  وهي من النماذج الفريدة المتميزة في هذا المجال التي تلبي متطلبات سوق العمل البريطاني.(135: 1-2).
وفي الهند تطور التعليم عن بُعد ليصبح أحد الوسائل الفعالة للتثقيف والتدريب وارتفعت نسبة الطلاب الملتحقين بالتعليم العالي عن بُعد من 2.6% عام 75-1976م إلى نسبة 20.56% في العام 2008-2009م ، وبلغت النسبة 25% من الطلاب الهنود أصبح يشملهم التعليم عن بُعد وفقاً لتقرير عام  2012م.(132: 6).
وفي الآونة الأخيرة أصبح التعليم عن بُعد ضرورة حتمية في وقتنا الراهن خاصةً للتغلب على مشکلات التکدس في التعليم الجامعي نظراً لما يتميز به التعليم عن بُعد عن التعليم التقليدي؛ حيث يجعل المتعلم قادراً على التعليم بفاعلية کبيرة وفقاً لقدراته واستعداداته، في أي وقت ومن أي مکان دون اعتبار لقيود الزمان والمکان وهذا يُعد في حد ذاته هدفاً تربوياً يسعى أي نظام تربوي إلى تحقيقه (21: 701).
فضلاً عن تميزه بعدة خصائص جعلته مرغوباً ومفضلاً لدى البعض على مستوى المستهدفين والخبراء والمخططين ؛ حيث يتميز بالمرونة والاقتصاد ، بما يجعله إسهاماً لا بأس في تحقيق ديمقراطية التعليم ، وتلبية حاجات المناطق النائية والفئات المحرومة، بل تلبية حاجات المجتمعات المتقدمة من التخصصات المستحدثة، وتوفير فرص التعليم المستمر للذکور والإناث، وما يرغبه البعض من إثراء لتخصصاتهم ومعارفهم العلمية (19: 78).
الأمر الذي ساعد على تبني العديد من الدول الأجنبية والعربية لهذا النمط التعليمي الذي فرضته ثورة الاتصالات والتحديات التي تمخضت عنها من جهة، وعجز التعليم التقليدي عن الوفاء بمتطلبات المجتمعات في ظل الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم بوجه عام والتعليم الجامعي بوجه خاص.
لذا تسعى الدراسة الحالية للاستفادة من تطبيقات التعليم الجامعي عن بُعد من خلال تجارب وممارسات بعض الدول الرائدة في هذا المجال خاصةً الولايات المتحدة الأمريکية وکندا ونيوزيلندا في تطبيق وتفعيل التعليم عن بُعد في جامعة الطائف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed conception to activate the role of distance education at Taif University in light of some contemporary global trends

المؤلف [English]

  • ahmed khalaf
Associate Professor of Comparative Education and Educational Administration at Taif University And the Faculty of Education at Sohag University
المجلد 40، العدد 40 - الرقم المسلسل للعدد 40
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2015
الصفحة 223-357
  • تاريخ الاستلام: 09 يناير 2015
  • تاريخ المراجعة: 25 يناير 2015
  • تاريخ القبول: 10 فبراير 2015