مهارات ما وراء المعرفة وأساليب التفکير لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وجامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذمشارک بکلية التربية جامعة ام القرى - المملکة العربية السعودية

المستخلص

 تهدف الدراسة إلي التعرف علي مهارات ما وراء المعرفة وأساليب التفکير لدي عينة من طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب من طلاب الجامعتين موزعون بالتساوي (200) طالب من کل جامعة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وطبق عليهم مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد الباحث، ومقياس أساليب التفکير "ستيرنبرج وواجنر" (1991) ترجمة عجوة وأبو سريع (1999).  وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:
1ـ توجد مظاهر لمهارات ما وراء المعرفة وأبعادها ولأساليب التفکير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية.
2ـ توجد علاقة أرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفکير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية.
3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الکليات النظرية والعلمية في مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفکير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية.
4ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفکير وأنواعها بأختلاف العمر وسنوات الدراسة لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية.
5ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز في مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها: (الوعي، الاستراتيجية المعرفية، التخطيط) لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية.       
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Metacognition Skills and Thinking Styles of a Sample from Umm Al-Qura and King Abdul-Aziz university in the Kingdom of Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • ADNAN ALBAKESTANY
Associate Professor, College of Education, Umm Al-Qura University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

this study aims at identifying Metacognition skills and thinking styles of a sample from Umm Al-Qura and King Abdul-Aziz university in Saudi Arabia.  The sample of the study is composed of (400) students, (200) from each university.  This sample was randomly selected.  A Metacognition skills scale (designed by the researcher) and a thinking styles scale developed by Sternberg Wagner (1991) translated by Ajwah & Abu Saree (1999) were both used to collect data for this study.  The following results were attained.

Signs of Metacognition skills and their diminutions together with thinking styles of different types are found in the study sample.
There is a correlation between Metacognition skills and their diminutions and the thinking styles and their types among the study sample at Umm Al-Qura and King-AbdulAzizUniversity in the Kingdom of Saudi Arabia.
There is no significant difference between the students in theoretical and scientific colleges with regard to their Metacognition skills and the thinking styles and their types among the study sample at the two universities.
There are no statistically significant differences in Metacognition skills and thinking styles and their types that can be attributed to age, years of study among the sample of the study.
There are statistically significant differences between the students in Metacognition skills and their thinking styles that can be attributed to (awareness, strategic knowledge and planning) among the study sample from Umm Al-Qura university in The Kingdom of Saudi Arabia.    

المجلد 40، العدد 40 - الرقم المسلسل للعدد 40
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2015
الصفحة 359-410
  • تاريخ الاستلام: 10 يناير 2015
  • تاريخ المراجعة: 26 يناير 2015
  • تاريخ القبول: 12 فبراير 2015