رؤية إستراتيجية لتفعيل مدرسة المستقبل فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية بأسيوط - جامعة أسيوط

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية بأسيوط – جامعة أسيوط

المستخلص

ظهرت فى الآونة الأخيرة العديد من التوجهات المتتالية التى تنادي بضرورة إصلاح وتطوير التعليم للانتقال به إلى مستوي التنافسية العالمية، وقد تبلورت هذه التوجهات فى استراتيجيات ومداخل للإصلاح التعليمي من أهمها: مدخل للإصلاح المتمرکز حول المدرسة (School – Based Management)، وإعادة هيکلة المدرسة (School Reengineering)، ومدخل الجودة الشاملة (Total Quality Management)، والتنمية المهنية المستدامة (Professional Development)، والمدرسة الفعالة (Offective School) والمدرسة الذکية الالکترونية (Smart School)، ومدخل إدارة المعرفة (Knowledge Management)، وفى إطار هذه التوجهات ظهر مفهوم مدرسة المستقبل (Future School) کمشروع تربوي يهدف إلى "بناء نموذج مبتکر لمدرسة حديثة متعددة المستويات يتم فيها إعداد المتعلم لحياة عملية ناجحة مع تزويده بالمهارات الأساسية العصرية بما يخدم الجانب التربوي والقيمي لدي المتعلمين" (2).
وتُعدّ مدرسة المستقبل من أهم المداخل التى حظيت بقبول واسع فى الدول المتقدمة کاستجابة للاهتمام المتزايد بإعداد جيل جديد قادر على التکيف مع المتغيرات العصرية المتسارعة، ومزوداً بالمهارات العصرية، والاستشراقية اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل المتلاحقة، وأصبحت مدرسة المستقبل من المقومات الأساسية للدول المتقدمة لبناء مستقبلها التعليمي، وتحقيق المجتمع المدرسي المتجانس لإعداد أجيال تفي بمتطلبات سوق العمل المتغيرة (3).
لذلک سعت کثير من النظم التعليمية إلى تبني هذا المفهوم الجديد إيماناً منها بأن تقدم التعليم يتوقف على مدي نجاح وفعالية المدرسة فى مواجهة التحديات المتلاحقة لعصر المعرفة.
وتمشياً مع توجهات الإصلاح والتطوير التعليمي، بادرت وزارة التربية والتعليم فى مصر بتبني حرکة تغيير وإصلاح المدرسة حيث تضمنت الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2007 – 2012م) تأکيداً على أن تلتزم وزارة التربية والتعليم بتطوير نظام التعليم قبل الجامعي من خلال توفير تعليم عالي الجودة للجميع کحق أساسي من حقوق الإنسان، وتأسيس نظام تعليمي لا مرکزي يدعم المشارکة المجتمعية والعولمة الرشيدة، ويکفل إدارة إصلاح التعليم بطريقة فاعلة على مستوي المدرسة وکل المستويات الإدارية (4).
وأصبح تطبيق مفهوم المدرسة الفعالة من متطلبات تحقيق تعليم عالي الجودة لکل متعلم فى بيئة تعليمية غير تقليدية أي أن مقومات المدرسة الفعالة تمثل الإطار العام لمدرسة المستقبل.
وبناء على ما تقدم تبرز أهمية تبني رؤية لتفعيل مدرسة المستقبل فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة حتى يمکن زيادة القيمة المضافة لمدرسة المستقبل فى تجويد العملية التعليمية داخل المدرسة، وإصلاح وتطوير التعليم قبل الجامعي بصفة عامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A strategic vision to activate the School of the Future in Egypt in light of the experiences of some countries

المؤلفون [English]

  • OMAR morsi 1
  • nemat ahhed 2
1 Assistant Professor of Pedagogy Faculty of Education in Assiut - Assiut University
2 Teacher of comparative education and educational administration Faculty of Education in Assiut - Assiut University
المجلد 40، العدد 40 - الرقم المسلسل للعدد 40
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2015
الصفحة 411-493
  • تاريخ الاستلام: 12 يناير 2015
  • تاريخ المراجعة: 25 يناير 2020
  • تاريخ القبول: 14 فبراير 2020